استمتع بروعة الفن والتاريخ في افضل المتاحف في القاهرة


متاحف القاهرة تلعب دورا كبيرا في دعم السياحة في مصر، فمن خلال أفضل متاحف القاهرة تتاح فرصة عظيمة للزائرين لاستكشاف أهم وأقيم القطع الأثرية، فهي تحافظ على تلك القطع النادرة ليتم تعاقبها على مدار الأجيال القادمة.

في هذا المقال، سيتم ذكر 5 من أفضل المتاحف في القاهرة لا تفوت زيارتها، فكل متحف من تلك القائمة له قدرة كبيرة على إبهارك. فلنبدأ رحلتنا مع أفضل متاحف في القاهرة مع عرض أفضل الأنشطة التي يتيحها لك كل متحف، والخدمات التي يقدمها، وأسعار بطاقات الدخول لـ أفضل متاحف في القاهرة، بالإضافة إلى التعرف على المعالم القريبة من كل متحف من أفضل المتاحف في القاهرة.

5 من أفضل المتاحف في القاهرة لا تفوّت زيارتها

إنها التاريخ العريق، ومهد الحضارات حيث تملأها المتاحف في جميع مدنها ولا سيما السياحة في القاهرة التي تذخر بالعديد من المتاحف التي تمتلئ بالمقتنيات الفريدة والنادرة، وفي هذا الصدد سوف نتطرق إلى 5 من أفضل المتاحف في القاهرة.

المتحف المصرى القاهرة

يعد المتحف المصري القاهرة، أحد أهم 5 من أفضل المتاحف في القاهرة، يقع المتحف المصري في شمال ميدان التحرير، لا يوجد جدال على أهمية المتحف المصري في القاهرة، فهو يصور التاريخ على شكل معروضات تاريخية مع عدد كبير من القطع المعروضة، داخل أكثر من 100 قاعة عرض، بداخله أكثر من 100.000 قطعة أثرية فريدة، والتي تصور معروضات حول تاريخ البلد وآثار من عصور تاريخية مختلفة تعود إلى ما قبل الميلاد، مع تشكيلة مميزة من التحف الفنية.

أفضل أنشطة يتيحها لك المتحف المصري بالقاهرة

تتعدد الأنشطة التي يتيحها لك المتحف المصري بالقاهرة، كونه من أفضل المتاحف في القاهرة نظرا لأهمية القطع التاريخية التي تعبر عن ما شهدته مصر على مدى عدة سنوات. عليك الدخول إلى ذلك المكان الخصب الذي يحتوي على أكثر من 5000 عام من التاريخ المصري القديم

انضم معنا في رحلة فريدة إلى المتحف المصري بالقاهرة للتعرف على كل الأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارة هذا الصرح العظيم المعروف كـ أفضل المتاحف في القاهرة، والذي تم افتتاحه عام 1902. 

أفضل أنشطة يتيحها لك المتحف المصري بالقاهرة تتمثل في التالي:

  • استكشاف القاعات المليئة بالآثار المتنوعة.

  • التقاط الصور الفوتوجرافية للمقتنيات في أقسام محددة.

  • زيارة القاعات التي تعود لأزمنة تاريخية ما قبل التاريخ.

  • الدخول إلى قاعات خاصة بالحضارة الفرعونية، بما في ذلك المومياوات.

  • استكشاف معروضات تعود لحضارات مثل البيزنطية، والفارسية، والرومانية، واليونانية.

  • التعرف على التاريخ البحري وأنشطة عالم البحار.

  • التعرف على التاريخ الحربي من خلال القطع الأثرية العسكرية النادرة.

  • التعرف على التاريخ الإسلامي من خلال القطع الفنية الإسلامية وفنون العمارة القديمة.

  • زيارة القسم المخصص للأشغال اليدوية التي خلفتها الشعوب السابقة.

  • مشاهدة المعروضات التي توثق ذاكرة الماضي الغنية من الأحفوريات والخرائط والمخطوطات.

ترجع أهمية المتحف المصري القاهرة وكونه من أفضل المتاحف في القاهرة، من حيث تقديمه للمعروضات البارزة ومنها: القناع الذهبي لتوت عنخ آمون وصدرية مطعمة بالذهب للملك أمينموبي بالإضافة إلى تمثال لتحتمس الثالث.

ومن خلال هذا العرض المفصل لـ أفضل أنشطة يتيحها لك المتحف المصري بالقاهرة يتضح لنا أنه من أفضل متاحف في القاهرة، والتي تشكل مركزا لحفظ التاريخ والتراث، كما أنه يعرض تاريخ مصر قديما وحديثا.

الخدمات في المتحف المصري القاهرة

يوفر المتحف المصري القاهرة مجموعة من المرافق والخدمات ومنها حمامات عامة، ومكتبة وحديقة ومقهى بالإضافة إلى متجر للهدايا.

أوقات العمل في المتحف المصري القاهرة

يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساءً

أسعار بطاقات الدخول للمتحف المصري

الدخول مجاني للأطفال أقل من 6 سنوات، والطالب 10 جنيهات.

أسعار الدخول للمتحف المصري القاهرة للبالغين 30 جنيه مصري، لمعلومات أكثر حول أسعار الدخول اضغط على أسعار المتحف المصري القاهرة

المعالم القريبة من المتحف المصري

يوجد حول المتحف المصري القاهرة العديد من الأماكن السياحية والتي يمكنك زيارتها مثل متحف قصر عابدين على بعد 2.0 كم ومتحف الفن الإسلامي على بعد 2.8 كم، الأمر الذي يجعله من أفضل المتاحف في القاهرة من حيث الموقع.

معلومات عن المتحف المصري القاهرة

 

متحف قصر عابدين القاهرة

متحف قصر عابدين القاهرة واحد من أفضل متاحف في القاهرة، في حين مرورك في جنبات القصر تشعر وكأنك معاصرا لجميع الأحداث التاريخية. يعد قصر عابدين من أهم القصور التي بنيت في مصر حيث كان مقرا لحكم البلاد منذ عام 1874 وحتى قيام الثورة المصرية 1952 ، حافظ القصر على بهاءه وفخامته حتى تحول إلى أحد أفضل المتاحف في القاهرة، الذي يعطي الزائرين درسا تاريخيا عريقا عن الحضارة المصرية لما فيه من معروضات حول تاريخ مصر.

متحف قصر عابدين القاهرة يعد من أفضل متاحف القاهرة تاريخيا نظرا لعرض تاريخ البلد وثقافتها، وبذلك يعد من أهم عوامل الجذب للسياح بهدف السياحة في القاهرة.

أفضل الأنشطة في متحف قصر عابدين

يعتبر قصر عابدين ليس متحفا واحدا بل 4 متاحف مختلفة داخل متحف واحد 

الأول: متحف الأسلحة، والذي يضم العديد من الأسلحة المختلفة، من اسلحة بيضاء ونارية ومدافع.

الثاني: متحف الأوسمة والنياشين، ويوجد فيه قسم المقتنيات الملكية

الثالث: متحف الفضيات، المخصص للحفاظ على مقتنيات الأسرة الحاكمة من ذهب وفضة وغيرها

الرابع: متحف الوثائق التاريخية، يحتوي على العديد من الوثائق التاريخية منذ عهد محمد على باشا وحتى عهد الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر.

وبذلك نكون قد استوضحنا الأهمية التاريخية لمتحف قصر عابدين والتي جعلته من أفضل المتاحف في القاهرة، مع جولتنا في أقسامه المختلفة.

خدمات ومرافق متحف قصر عابدين القاهرة

متحف قصر عابدين، أحد أفضل المتاحف في القاهرة لما يقدمه من خدمات ومرافق متعددة تلبي حاجات الزوار وتتمثل في قاعات قاعات وصالونات تستخدم في استقبال الوفود الرسمية.

يوجد به مكتبة تحتوي على 55 ألف كتاب. ومسرح، كما يضم 4 متاحف تضم العديد من الأقسام كما ذكرنا سابقا.

أوقات العمل في متحف قصر عابدين القاهرة

يفتح المتحف أبوابه من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 3 مساءً جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة

أسعار تذاكر متحف قصر عابدين القاهرة

أسعار التذاكر للمصريين أو العرب 20 جنيها، وللطلاب المصريين أو العرب 10 جنيهات، الأسعار للأجانب 100 جنيه مصري، بينما الطلاب الأجانب 25 جنيه مصري.

سعر تذكرة الكاميرا للمصريين 5 جنيهات وللأجانب 10 جنيهات.

 

متحف الفن الإسلامى القاهره

يُعتبر متحف الفن الاسلامي القاهرة من أحد أكبر وأفضل المتاحف في القاهرة، تأسس متحف الفن الإسلامي القاهرة عام 1881 وتمتد المجموعات المعروضة فيه من العصر الأموي إلى العصر العثماني.

يوجد في المتحف أكثر من 100.000 قطعة فنية إسلامية نادرة مما يجعله أحد أفضل المتاحف في القاهرة، وما يميزه عن أي متحف من متاحف في القاهرة هو المعروضات الأثرية وخاصة عن الحضارات والفنون الإسلامية السابقة.

أفضل 10 أنشطة مُتاحة في متحف الفن الاسلامي القاهرة

من خلال مرورك غلى صفحتنا على موقع THE HUB فإنك إذاً مهتم بالتعرف على أفضل المتاحف في القاهرة، والذي يعتبر من أهمها متحف الفن الإسلامي القاهرة، ولذلك سنستعرض أفضل 10 أنشطة متاحة في متحف الفن الإسلامي.

أفضل الأنشطة في متحف الفن الإسلامي القاهرة

عليك بأخذ جولة على جميع أقسام متحف الفن الإسلامي القاهرة، وترتيب أولويات للتعرف على المقتنيات والفنون الإسلامية الفريدة.

التصوير الفوتوجرافي للمعروضات، التي لم تكن رؤياتها بالشيء الكافي، فكل واحدة من تلك المعروضات يجب أن توثق في كاميراتك الفوتوجرافية للجعلها تجربة سياحية لا تنسى.

يوجد العديد من الأقسام التي تستحق استكشافك لذا تأكد من تجولك في الأقسام التالية: قسم المخطوطات وقسم المسكوكات وقسم الأسلحة وقسم المنسوجات.

ضمن متحف الفن الإسلامي، أحد أفضل المتاحف في القاهرة تتيح لك الفرصة لرؤية العديد من الآثار المنتقاة للتعريف عن الفن الإسلامي مثل فنون العمارة الإسلامية والنقوش والزخارف وقطع من السيراميك والخطوط العربية، ونماذج للمساجد القديمة.

عليك الحرص على رؤية بعض المقتنيات المميزة مثل نسخ نادرة من القرآن الكريم، وكتب التفسير النادرة. بالإضافة إلى مفتاح الكعبة المشرفة من العصر المملوكي.

المعالم القريبة من متحف الفن الاسلامي القاهرة

يعد متحف الفن الإسلامي في قائمة ضمن أفضل المتاحف في القاهرة نظرا لوجوده على مقربة من العديد من المناطق السياحية الهامة مثل سوق خان الخليلي القاهرة وحديقة الأزهر بالقاهرة. للتعرف على الأنشطة التي يمكنك فعلها في سوق خان الخليلي اضغط افضل 10 انشطة في سوق خان الخليلي

أسعار تذاكر متحف الفن الإسلامي القاهرة تبدأ من 10 جنيه مصري.

معلومات عن متحف الفن الإسلامي القاهرة

 

المتحف القبطى القاهرة

يُدرك الجميع أهمية أفضل متاحف القاهرة، ومن بينهم المتحف القبطي نظرا للعدد الكبير والفريد من مقتنياته والتي تبلغ حوالي 16000 قطعة تعود للعصور الوسطى بالإضافة إلى العديد من التحف الفنية. 

أمامك العديد من الأمور التي عليك فعلها أثناء رحلة السياحة في القاهرة، ومن أهم الأمور التي يجب أن تأتي في الطليعة هي زيارة أفضل المتاحف في القاهرة وخاصة المتحف القبطي، ولذلك سنستعرض مع THE HUB معروضات المتحف التي من الضروري أن تشاهدها، في هذا الصرح الذي تم افتتاحه عام 1910 فلا تفوت المعلومات الشيقة، وتابع القراءة.

افضل الأنشطة في المتحف القبطي بالقاهرة

بداية عليك بالتجول في جميع الأماكن داخل المتحف القبطي الذي يعد من أفضل المتاحف في القاهرة، وذلك لأن أثناء التجول ستلاحظ ما يتناوله المتحف من المعروضات المميزة التي تعرف بديانات قديمة مثل الديانة المسيحية.

التعرف على ما يضمه المتحف من قطع فنية ومن أمثلتها قطع الفسيفساء، فنون العمارة القديمة، اللوحات الفنيّة، التحف الفنيّة والفنون الإسلامية.

مشاهدة مجسمات لقلاع قديمة.

يمكنك التعرف على القطع اليدوية التي صنعت قديما ومن ضمنها، النقوش والزخارف والأواني البرونزية والقطع الفنية الزجاجية والأواني الفخارية والخزرفيات. بالإضافة إلى رؤية المخطوطات والخرائط القديمة.

• ومن ضمن المعروضات الفريدة الجديرة بالذكر والتي توضح أن المتحف القبطي من أفضل المتاحف في القاهرة هي منبر حجري قبطي من القرن السادس وأول نسخة كاملة من سفر المزامير بالإضافة إلى المنحوتات الحجرية من عصر المماليك.

ربما قد يهمك التعرف على افضل 10 انشطة يمكن القيام بها عند زيارة قلعة صلاح الدين الايوبي

المعالم القريبة من المتحف القبطى القاهرة

القرية الفرعونية بالقاهرة على بُعد 5.0 كم والمتحف القومي للحضارة المصرية القاهرة على بعد 5.1 كم.

أسعار تذاكر المتحف القبطي القاهرة

سعر التذكرة للمصريين 2 جنيه مصري وللأجانب 40 جنيه مصري، ويتضح من خلال رحلتنا إلى أفضل المتاحف في القاهرة أسعار تذاكرها الرمزية التي تجعلها ملجأ لجميع الميزانيات، على الرغم من أن قائمتنا تحتوي على أفضل متاحف في القاهرة.

معلومات عن المتحف القبطي القاهرة

 

المتحف الحربي القومى القاهرة

من أهم وأبرز المباني التاريخية في مدينة القاهرة المتحف الحربي الوطني، المشهور بمحتوياته ومجموعاته النادرة. إنه المتحف الأكثر شهرة في القاهرة ويهدف إلى تقديم التاريخ العسكري للبلاد بالطريقة الأكثر أصالة. 

عند زيارتك لهذا المتحف، ستتاح لك فرص متنوعة لاكتشاف معروضاته، مثل فرصة رؤية بعض معدات القتال القديمة، مثل السيوف والخناجر، وكذلك الأسلحة الثقيلة مثل الدبابات والمدافع. التاريخ العسكري، بما في ذلك المعروضات عن القوات الجوية. مما يجعله من أفضل المتاحف في القاهرة.

عندما تجرب السياحة في القاهرة ستحظى برحلة لا مثيل لها. ليس من المستغرب أن تجذب هذه المدينة الكثير من الأشخاص بفضل وجهاتها السياحية المثيرة للاهتمام، ومن بينها ندعوك لاكتشاف أحد أفضل المتاحف في القاهرة، وهو المتحف الحربي القومي القاهرة.

أفضل الأنشطة التي يُمكنك القيام بها في المتحف الحربي القومي القاهرة

زيارة المتحف تتطلب تخطيطاً وتأني في مشاهدة المعروضات. المتحف يكشف عن أدوات القتال القديمة ويروي التاريخ الحربي للبلاد. 

يعرض المتحف التطورات في صناعة الأسلحة على مر العصور ويعرض آثار لشخصيات وحكام كانوا جزءاً من التاريخ العسكري للبلاد. ستشاهد أيضاً أسلحة ثقيلة مثل المدافع والدبابات خلال زيارتك للمتحف الحربي القومي القاهرة.

معلومات عن المتحف الحربي القومي القاهرة

 

الخاتمة

وفي ختام رحلتنا إلى أفضل المتاحف في القاهرة نكون قد تعرفنا تفصيليا على 5 من أفضل متاحف القاهرة التي تسحر قلوب زوارها بتاريخ مصر العريق، مع التعرف على أهم الأنشطة التي عليك التركيز عليها لتكون رحلتك مثمرة بالمتعة والصور لتجربة لا تنسى، متجولا بين الحقبات التاريخية القديمة داخل أفضل متاحف في القاهرة.

 

إليكم أهم الأسئلة الشائعة التي ربما قد تفيدكم:

ما هي أفضل متاحف القاهرة ؟

المتحف المصري القاهرة – متحف قصر عابدين القاهرة – المتحف القبطي – متحف الفن الإسلامي القاهرة – المتحف الحربي المصري.

ماهي أفضل المتاحف في مصر؟

المتحف المصري- المتحف القومي للحضارة المصرية- قصر عابدين- المتحف الجيولوجي المصري- المتحف الحربي المصري- متحف الركايب الملكية- المتحف القبطي.

كم عدد المتاحف في القاهرة؟

هناك أكثر من 5 متحفًا في القاهرة، وكل منها يعبق بالتراث الثقافي الغني.

ماهو أكبر متحف في مصر؟

المتحف المصري الكبير

من هو مؤسس المتحف المصرى القاهرة؟

الخديوي عباس حلمي 



المراجع 

https://www.britannica.com/place/Cairo/Cultural-life

https://edition.cnn.com/travel/article/best-museums-egypt/index.html

https://wanderlog.com/list/geoCategory/143536/best-museums-in-cairo