زُر قلعة شمسان في أبها واستمتع بتجربة ساحرة للتاريخ والثقافة


استمتع بتجربة ساحرة للتاريخ والثقافة داخل قلعة شمسان في ابها

ان المملكة العربية السعودية تتميز باحتوائها علي العديد من الأماكن الأثرية والتاريخية، ومن أهم هذه الأماكن قلعة شمسان في أبها، والذي أمر ببنائها الوالي العثماني محيي الدين باشا 1331-1337هـ على قمة جبل شمسان، ويبلغ ارتفاعها حوالي 2300م فوق سطح البحر، حتى تقوم قلعة شمسان بحماية الطريق القادم من عقبة شعار شمالاً، حيث يُعد الطريق الرئيسي الذي يربط مدينة أبها بالمناطق الشمالية، وقد استمرت قلعة شمسان بوظيفتها العسكرية طول فترة الوجود العثماني إلى أن غادروها عام 1337هـ. وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن أهم المعلومات عن قرية شمسان التي يزيد عمرها عن 100 عام.

نبذة عن  قلعة شمسان

ان قلعة شمسان تقع في أبها تحتوي القلعة على ثلاثة أبراج دفاعية في ثلاث زوايا فقط بينما المعتاد أن يكون عدد الأبراج أربعه في كل زاوية و من الملحوظ أن كل برج يختلف عن الأبراج الأخرى من ناحية الشكل المعماري ومن الملفت أن نمط البناء مشيد بألواح حجرية ماتزال قائمة حتى الآن لذلك فهي من ابرز واكثر الأماكن السياحية تميزا أما المتقطات فهى مجموعه من الأدوات الحجرية والصوانى بأحجام وأشكال مختلفة تتميز باتقان صناعتها وتاريخها الذي يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد" ، وقد سقطت أغلب أسقف القلعة نتيجة فعل بعض الأهالي حين نزعوا عروق الأشجار التي تحيط  ب قلعة شمسان ، ولم تسلم من حجرات قلعة شمسان سوى حجرة واحدة. ولكن تم إعادة ترميم قلعة شمسان كما سوف نذكر في السطور التالية .

معلومات عن قلعة شمسان

الموقع علي خرائط جوجل : قلعة شمسان

مواعيد عمل قلعة شمسان

ان مواعيد عمل قلعة شمسان طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة، فيمكنك زيارتها في الليل أو الاستمتاع بشروق وغروب الشمس بها والتقاط الصور التذكارية لهذه المناظر الطبيعية البديعة.

مساحة ومباني قلعة شمسان

ان مساحة قلعة شمسان تصل نحو 5,389م2،وهي غير منتظمة الشكل، وتأخذ في تخطيطها شكل الجبل الذي شيّدت على قمته القلعة ، كما تضم قلعة شمسان ثلاثة أبراج دفاعية في ثلاث زوايا فقط، ويقع مدخلها الرئيس في منتصف السور الجنوبي الغربي، ويبلغ عرضه أربعة أمتار. وتوجد إسطبلات للخيول، وفناء مستطيل تشرف عليه جميع الغرف والمرافق، وفي الركن الشمالي ل قلعة شمسان يوجد برج دائري يصل قطره عند قاعدته إلى 4,8 م.

كيف تم بناء قلعة شمسان

تم تغطية واجهة السور الغربي ل قلعة شمسان المطل على مدينة أبها، والربع الغربي من واجهة السور الشمالي بطبقة من الجص وذلك حتي يساعد على تماسك الأحجار لإكسابها شكلًا جماليًّا، حيث أصبحت من اكثر الأماكن السياحية تميزا كما تم استخدام في بناء قلعة شمسان الأحجار الجرانيتية التي وضعت وتم تكوين وجهي الحائط من الداخل والخارج باستخدام تلك الأحجار ، عند بناء كل مدماك في قلعة شمسان  تم مراعاة ملء المحصور في المسافة بين وجهي الحائط بالأحجار الصغيرة والطين الذي يعمل على سد الفراغ بين الأحجار ويزيد تماسكها.كذلك تحتوي قلعة شمسان ابها على ثلاثة أبراج دفاعية في ثلاث زوايا، بينما المعتاد أن يكون عدد الأبراج نحو أربعة في كل زاوية، كما يلفت تصميم قلعة شمسان الأنظار إليها لأنها تتكون من مجموعة من الأدوات الحجرية والصواني بأحجام وأشكال مختلفة.

مراحل تطوير وترميم قلعة شمسان

تعرضت قلعة شمسان نتيجة للعامل الخارجية التي تعرضت لها علي مر الزمان لذلك مرّت قلعة شمسان بالعديد من عمليات التطوير من قبل القائمين على العمل والمهتمين بالعناية بالآثار في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها كانت تتعرض للإهمال في الفترات الماضية مما جعلها مههدة بالهدم.

وشمّلت عمليات تطوير قلعة شمسان ترميم الأجزاء المتهالكة بها، بالإضافة أيضا إلى بناء المرافق الخدمية الأخرى التي تخدم قلعة شمسان مثل المقاعد المخصصة للجلوس من اجل راحة الزوار وتطوير الطرق المؤدية إلى قلعة شمسان ، وإضافة الأعمدة التي تعمل على إنارة المنطقة وممرات المشي والشوارع المحيطة.

كما حرصت إدارة تطوير وترميم قلعة شمسان ابها تزويد مواقف سيارات تستوعب كافة السيارات الخاصة بزوار القلعة التاريخية.

اما بالنسبة الي مراحل ترميم قلعة شمسان

رممت قلعة شمسان عام 1352هـ/1933م، وكانت أسقف حجراتها من خشب العرعر المفروش فوقه عيدان القصب الجافة المغطاة بطبقة من الطين، وبنيت الجدران بقطع غير منتظمة من الحجر البركاني، بمونة لاصقة من النورة أو الطين، ولياسة بعض الجدران من الجص.

وفي عام 1442هـ/2021م شهدت قلعة شمسان مشروعات ترميم وإعادة تأهيل متعددة، من أبرزها مشروع تطوير محيط القلعة لتكون معلمًا سياحيًّا في مدينة أبها، تشمل بناء الجدران الحجرية، ورصف مسارات المشاة، وإنارة القلعة، وإعادة سفلتة الطرق المحيطة بها، وتنظيم المواقف، بتكلفة بلغت نحو 3 ملايين ريال.لتصبح قلعة شمسان واحدة من اهم الأماكن السياحية .

أبرز الأنشطة و الخدمات في قلعة شمسان

يوجد العديد من الأنشطة المميزة التي يمكنك القيام بها بالقرب من قلعة شمسان، و من اهم تلك الأنشطة ب قلعة شمسان.

التجول:

تتميز قلعة شمسان بمظهرها المميز حيث تتميز قلعة شمسان بواجهة اثرية تلفت الأنظار إليها، لذا عند تواجدك داخل قلعة شمسان يجب عليك القيام بالتجول ومشاهدة كافة الأجزاء والمعالم الأثرية في قلعة شمسان ، بالإضافة إلى التعرف على التاريخ العسكري الذي يميز قلعة شمسان وطرق الحماية التي كانت تتم داخل أسوار قلعة شمسان.

و لكي تستطيع التعرف على أهم المعلومات التاريخية عن قلعة شمسان ، يجب الذهاب إليها برفقة مرشد سياحي على دراية بكافة المعلومات والمعالم الأثري  الخاصة ب قلعة شمسان.

كذلك يمكنك اصطحاب الأطفال إلى قلعة شمسان وتعريفهم بالتاريخ العسكري لها والعصر العثماني الذي بنيت به القلعة، وذلك لإثراء المعلومات التاريخية لديهم وتعزيز معرفتهم بتاريخ المملكة العربية السعودية وكافة العصور التي مرّت بها حتى تصل إلى تطورها الحالي.

قد يهمك أيضا : اهم الأماكن السياحية في ابها

التوجه إلى المطاعم:

بعد القيام بالجولة الاستكشافية داخل قلعة شمسان التاريخية، يمكن التوجه إلى أحد المطاعم القريبة منها وتجربة الطعام السعودي التراثي والشعبي، مثل الكبسة والدجاج وكثير من الأطعمة الشعبية المحببة لدى أهالي السعودية.

قد يهمك أيضا : افضل مطاعم ابها 

فنادق قريبة من قلعة شمسان

اذا كنت من محبين الأماكن الاثرية وتود زيارة قلعة شمسان  فعليك الإقامة في أحد الفنادق القريبة من قلعة شمسان وذلك لسهولة الوصول إليها والانتقال منها إلى الأماكن الأثرية والسياحية الأخرى التي توجد في أبها بالسعودية.ومن اهم الفنادق القريبة من قلعة شمسان :

بسمة بلازا للشقق الفندقية:

يقع بسمة بلازا للشقق الفندقية بالقرب من القلعة وبالقرب من قرية المفتاحة بأبها ومن منتزه الشلال وغيرها من المعالم السياحية الشهيرة في منطقة أبها والتي تحظى بزيارة واسعة من قبل الزوار وأهالي المدينة.ويتميز الفندق بنظام الخدمة الفندقية الذاتية، فضلاً على احتوائه على كافة المرافق التي يحتاجها الزائر خلال إقامته.

فندق وابل:

يتميز فندق بوابل بموقعه الجغرافي القريب من مول أبها التجاري، فضلاً على وجوده في مكان حيوي، ويتميز الفندق بالغرف ذات التصاميم العصرية الحديثة التي توفر المتعة والراحة لزواره.

كما يوفر الفندق إمكانية الاختيار بين الغرف المختلفة منه حيث يوجد به غرف عائلية وغرف خاصة بالمدخنين وغرف لغير المدخنين وغرف خاصة بالأزواج الجدد والتي تسمح لهم بالخصوصية والانعزال تماماً.

الأسئلة الشائعة :

من قام ببناء قلعة شمسان؟

لقد أمر الوالي العثماني محيي الدين باشا ببناء قلعة شمسان عام  1331-1337هـ على قمة جبل شمسان، ويبلغ ارتفاع قلعة شمسان حوالي 2300م فوق سطح البحر، حتى تقوم بحماية الطريق القادم من عقبة شعار شمالاً، حيث يُعد الطريق الرئيسي الذي يربط مدينة أبها بالمناطق الشمالية، وقد استمرت هذه القلعة بوظيفتها العسكرية طول فترة الوجود العثماني إلى أن غادروها عام 1337هـ.

المراجع :

  1.   https://www.wafyapp.com/en/article/shamsan-castle-towering-over-asir-mountains
  2.  https://www.arabnews.com/node/1621261/saudi-arabia