جمال الطبيعة الجبل الأخضر في أبها


جمال الطبيعة الجبل الأخضر في أبها

في وسط مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية يقع الجبل الأخضر، الجبل الاخضر ابها تحفة فنية جميلة مليئة بالجمال الفريد ووجهة مثالية لمحبي الطبيعة وراغبي الاسترخاء والاستمتاع. يمتلئ الجبل الاخضر ابها بالمواقع الخلابة والمعالم المتنوعة والحياة البرية الغنية، ويقدم تجربة سياحية لاتنسى.

ويعتبر الجبل الاخضر ابها شاهدا على الحضارات القديمة، فقد عاش الناس في الأودية منذ آلاف السنين وتركوا آثارا تدل على عظمة تلك الحضارات. وبشكل عام هناك صور تصور حياة الرجل الأول وقصصه والصراعات التي عاشها. هناك أيضا العديد من القلاع والحصون بـ الجبل الاخضر ابها التي يعود تاريخها إلى العصور القديمة، مما يشهد على عظمة الثقافة التي ازدهرت في الجبل الاخضر ابها.

الجبل الاخضر ابها تصميم جميل ورائع لأن اللون الأخضر للجبل الكبير يمنحك مظهر جميل.

الجبال العالية بـ الجبل الاخضر ابها مغطاة بالأشجار والقمص والسنط وأشجار السنط. ناهيك عن النباتات والنباتات البرية التي تضفي على المنطقة أجواء هادئة وهادئة.

موقع الجبل الاخضر ابها

يقع الجبل الاخضر ابها في الجزء الشمالي من مدينة أبها، على ارتفاع 2400 متر فوق سطح البحر. يسهل الوصول إلى الجبل الاخضر ابها بالسيارة أو النقل العام، حيث تتوفر العديد من الطرق المؤدية إليه.

نبذة عن الجبل الاخضر ابها

استخدم الجبل الاخضر ابها قديما كمقر عسكري ثم أعيد استخدامه كمقر للاتصالات اللاسلكية، أما اليوم فتحول الجبل الاخضر ابها إلى مكان سياحي يجذب العديد من السياح من داخل وخارج المملكة.

وقدمت الحكومة السعودية العديد من الخدمات على الجبل الاخضر ابها وما حوله كالمطاعم والمقاهي والمتنزهات وغيرها، وعملت على إلغاءالرسوم الدخول لـ الجبل الاخضر ابها للمواطنين دعما للسياحة الداخلية فيه.

ويعد الجبل الاخضر ابها من أهم المعالم السياحية في أبها التي تقع ضمن منطقة عسير في الجنوب الغربي للسعودية، وتعد أبها من أهم الوجهات السياحية في السعودية بحكم مناخها المعتدل.

تعرف أبها بعروس الجنوب، واحتفلت المدينة في نيسان 2017 باختيارها عاصمة السياحة العربية. وقد اختيرت كعاصمة للسياحة العربية لطبيعتها ومناخها وبيئتها الزراعية الفريدة، والأنماط السياحية، والموروث الثقافي والاجتماعي للمدينة، والمكانة التاريخية، والمهرجانات المتنوعة التي تتميز بها، ايضا تمثل مدينة أبها 70% من الغطاء النباتي للمملكة العربية السعودية ولذلك تتمتع ببيئة نظيفة وخالية من التلوث. كما انها تحتوي على خزان ريدة الطبيعي.

ويعتبر الجبل الاخضر ابها موطناً طبيعياً مليئاً بالحياة حيث يأوي العديد من الحيوانات مثل الغزلان والذئاب والثعالب والطيور المهاجرة.

 كما أن هناك العديد من ينابيع المياه العذبة المنتشرة في جميع أنحاء الجبل الاخضر ابها ، مما يجعل هذا المكان جميلاً بشكل لا يصدق.

يعد الجبل الاخضر ابها جنة لمحبي المغامرات نظرا لتنوع طرقه التي تتيح فرصة المشاركة في العديد من الأنشطة المثيرة مثل المشي لمسافات طويلة وتسلق الجبال والتخييم والرحلات.

كما يمكن لزوار الجبل الاخضر ابها اكتشاف الجمال الخفي للجبل من خلال القيام برحلة سفاري حوله.

الجبل الاخضر ابها هو مكان للسلام والاسترخاء حيث يتيح جوه الهادئ للضيوف الهروب من صخب الحياة والاستمتاع بجمال الطبيعة والاسترخاء على ضفاف الأسواق الجديدة.

كما يمكن لضيوف الجبل الاخضر ابها الاستمتاع بتناول وجبة لذيذة في أحد المطاعم الجبلية أو تناول فنجان من القهوة في أحد المقاهي المطلة على الإطلالة.

الجبل الاخضر ابها هو منتجع فريد من نوعه حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بمزيج من الجمال الطبيعي والتاريخ القديم ومجموعة متنوعة من الأنشطة.

كما يمكن لزوار الجبل الاخضر ابها الإقامة في أحد الفنادق أو المطاعم الموجودة على الجبل والاستفادة من الخدمات الخاصة بها.

ربما قد يهمك ، اماكن حلوة في ابها للعوائل

أنشطة وفعاليات الجبل الاخضر ابها

تعتبر منطقة الجبل الاخضر ابها من معالم السياحة في مدينة أبها. لأنه يمكن للسياح والزوار الاستمتاع بالعديد من الأنشطة المختلفة أثناء زيارة هذا المعلم الشهير، ومنها:

ركوب التلفريك فى الجبل الاخضر ابها

ركوب التلفريك في الجبل الاخضر ابها حيث يمكنك الاستمتاع بتجربة فريدة ورؤية مدينة أبها ومناظرها الساحرة من زاوية جديدة. تنطلق الرحلة السياحية من أبها الجديدة وتمر فوق جبال عقبة ضلع السحيقة حتى تصل إلى الجبل الاخضر ابها ، وهو واحد من أفضل الطرق للوصول إلى الجبل الاخضر ابها.

الاستمتاع بمشاهدة السحاب بـ الجبل الاخضر ابها

يمكنك الاستمتاع بمشاهدة السحاب عندما تصعد إلى أعلى قمة الجبل الاخضر ابها وتلامسها هناك.

تجربة أماكن ترفيهية جديدة بـ الجبل الاخضر ابها

يمكنك أيضا تجربة أماكن ترفيهية جديدة  بـ الجبل الاخضر ابها مثل المطاعم والمتنزهات. يحتوي الجبل الاخضر ابها على مطاعم تقدم مأكولات شرقية وسعودية وغربية مميزة للغاية.

بالإضافة إلى كافيهات الجبل الاخضر ابها التي توفر جلسات رائعة ومناظر جميلة ومشروبات باردة وساخنة لذيذة، بالإضافة إلى الحلويات في أجواء منعشة.

ممارسة هواية جديدة في الجبل الاخضر

يمكنك أيضا ممارسة هواية التسلق للصعود إلى أعلى الجبل الاخضر ابها ، وهي نوع من أنواع الرياضة.

شراء الهدايا التذكارية من الجبل الاخضر ابها

يمكنك أيضًا شراء تذكارات يدوية مميزة تذكرك بزيارتك الجبل الاخضر ابها وتقديمها كهدايا للأصدقاء.

ممارسة هواية التصوير الجبل الاخضر ابها

يمكنك التقاط أجمل الصور والفيديوهات من أعلى قمة الجبل الاخضر ابها التي تطل على أجمل مناظر أبها.

مشاهدة غروب الشمس في الجبل الاخضر

ارتفاع الجبال الشاهقة بـ الجبل الاخضر ابها يوفر منظرا ساحرا لغروب الشمس مع نسائم الهواء العليلة وفنجان القهوة العربية الأصيلة. إنها فرصة للتأمل في خلق الله والخروج من الطاقة السلبية وضغوط الحياة والاسترخاء

الزراعة في الجبل الأخضر

تحيط بـ الجبل الاخضر ابها مزارع الفواكه مثل الخوخ والرمان والتفاح والمشمش وغيرها. بالإضافة إلى بعض المحاصيل الأخرى مثل الصبار والذرة وغيرها.

أفضل المنتزهات فى الجبل الاخضر ابها

تضم منطقة الجبل الاخضر ابها مجموعة من المنتزهات والمنتجعات والمعالم السياحية والترفيهية، من أهم هذه المنتزهات:

منتزة أبو خيال الجبل الاخضر ابها

يمكن للزوار في منتزة أبو خيال الجبل الاخضر ابها تسلق الجبل الموجود داخله، بالإضافة إلى زيارة متحف الحيوانات والنباتات الموجود أيضا.

يعتبر منتزة أبو خيال الجبل الاخضر ابها واحدا من أبرز الوجهات السياحية في الجبل الأخضر.

معلومات عن منتزة أبو خيال الجبل الاخضر ابها

العنوان: الشفاء، أبها 62521، المملكة العربية السعودية 5FXX+WRX 

مواعيد العمل: طوال أيام الاسبوع من، ١٢:٠٠م–١:٠٠ص

الموقع على الخريطة، اضغط موقع خرائط جوجل الخاص بـ منتزة أبو خيال الجبل الاخضر ابها

حديقة الجبل الاخضر ابها

حديقة الجبل الاخضر ابها تعتبر واحدا من أروع المنتزهات على الجبل الأخضر، وتتميز حديقة الجبل الاخضر ابها بتوفر وسائل نقل متعددة لنقل الزوار من وإلى قرية الجبل.

معلومات عن حديقة الجبل الاخضر ابها

العنوان: 4274، 6394 طريق الملك عبدالعزيز، الخالدية، أبها 62541 المملكة العربية السعودية.

الموقع على الخريطة، اضغط موقع خرائط جوجل الخاص بـ حديقة الجبل الاخضر ابها

 

ربما قد يهمك، مطعم مشراق ابها

قرية المفتاحة التشكيلية الجبل الاخضر ابها

تتميز قرية المفتاحة التشكيلية الجبل الاخضر ابها بتواجدها العديد من المحلات التي تعرض الأعمال اليدوية والفنية المتنوعة، وتعتبر قرية المفتاحة التشكيلية الجبل الاخضر ابها من أوائل القرى السياحية التي تم افتتاحها في المملكة العربية السعودية.

معلومات عن قرية المفتاحة التشكيلية الجبل الاخضر ابها

العنوان: 7507، المفتاحة، أبها 62521، المملكة العربية السعودية

الموقع على الخريطة، اضغط موقع خرائط جوجل الخاص بـ قرية المفتاحة التشكيلية الجبل الاخضر ابها

منتزه الأندلس الجبل الاخضر ابها

يعتبر منتزه الأندلس الجبل الاخضر ابها منتزه هادئ وبعيد عن الصخب التي تناسب الجمعات العائلية.

معلومات عن منتزه الأندلس الجبل الاخضر ابها

العنوان: 7510 الامير سلطان، 5006، النزهة، أبها 62521، المملكة العربية السعودية

مواعيد العمل: طوال أيام الاسبوع يعمل على مدار 24 ساعة

الموقع على الخريطة، اضغط موقع خرائط جوجل الخاص بـ منتزه الأندلس الجبل الاخضر ابها

حديقة عسير الوطنية الجبل الاخضر ابها

حديقة حديقة عسير الوطنية الجبل الاخضر ابها تميزها المساحات الخضراء الجميلة والواسعة وهي مكان مناسب للرحلات والالعاب الخفيفة.

معلومات عن حديقة عسير الوطنية الجبل الاخضر ابها

العنوان: السروات، 2778 طريق الملك عبدالعزيز، الشفاء، أبها 62521 6330،, أبها 62511، المملكة العربية السعودية

مواعيد العمل: طوال أيام الاسبوع يعمل على مدار 24 ساعة

الموقع على الخريطة، اضغط موقع خرائط جوجل الخاص بـ حديقة عسير الوطنية الجبل الاخضر ابها

القلعة المعلقة الجبل الاخضر ابها

تعد القلعة المعلقة الجبل الاخضر ابها مكان أثري يميز مدينة أبها، تقع القلعة المعلقة الجبل الاخضر ابها على أعلى سلسلة من المنحدرات الجبلية. وتعد القلعة المعلقة الجبل الاخضر ابها مكانا مثاليا لهواة تسلق الجبال وإطلاق الطائرات الورقية.

معلومات عن القلعة المعلقة الجبل الاخضر ابها

العنوان: ذرة، أبها 62521، المملكة العربية السعودية

الموقع على الخريطة، اضغط موقع خرائط جوجل الخاص بـ القلعة المعلقة الجبل الأخضر ابها

 

خاتمة

من خلال مقالنا نكون قد تعرفنا على الجبل الاخضر ابها، حيث يمكننا القول أنه المكان الأمثل للتنزه، والتمتع بالجمال الطبيعي والقيام بالعديد من الأنشطة الممتعة.

 

إليكم بعض الأسئلة الشائعة التي ربما قد تفيدكم أثناء بحثكم عن الجبل الاخضر ابها:

ماذا يوجد في الجبل الاخضر ابها؟

يوجد بعض الأماكن السياحية الرائعة القريبة من الجبل الأخضر أبها التي لا بُد من زيارتها والتي تشمل أماكن سياحية مثل متحف الراقدي والمدينة العالية وحديقة أبو خيال. هذه ليست سوى عدد قليل من مناطق الجذب السياحي في مدينة أبها. هناك شيء للجميع، سواء كنت مهتمًا بالتاريخ أو الفن أو مجرد الاستمتاع بوقت رائع مع عائلتك.

ماذا يوجد في الجبل الاخضر؟

الجدير بالذكر ان الجبل الاخضر يضم عدداً من الكهوف التي يمكن اعتبارها اماكن سياحية لمحبي الاستكشاف والمغامرة، ومن هذه الكهوف كهف المعاول وكهف عامر، وكهف الضبع ، وكهف الريحانية، وكهف عبد، وكهف الكور، وغيرها من الكهوف الاخرى.

متى افضل وقت لزيارة الجبل الاخضر؟

حدد توقيت زيارتك للجبل الأخضر ليتزامن مع إحدى العجائب الطبيعية التي تظهر في مواسم محددة. ففي الفترة الممتدة ما بين مارس إلى منتصف مايو، يُزهر الورد الدمشقي وينتثر على المنحدرات الجبلية المحيطة. ندعوك لمقابلة العائلات التي تواصل تقليد صنع ماء الورد في معمل التقطير التقليدي.

ما هي المنتجات التي يعرف بها الجبل الاخضر؟

الزراعة مدينة أبها تتميز بمناخ معتدل، وهي مرتفعة أيضًا بمعدل كبير عن مستوى سطح البحر، ونظرًا إلى هذه الطبيعة المناخية والأرضية المناسبة للزراعة التي تتمتع بها أبها؛ فهناك تنوع كبير في المحاصيل الزراعية مثل الذرة الرفيعة والذرة الشامية والرمان والعنب والتفاح والمشمش والليمون والفراولة والخوخ والتين والبرشومي.

 

المراجع

https://www.regencyholidays.com/blog/green-mountain-abha-saudi-arabia/

https://www.wikiloc.com/walking-trails/abha-green-mountain-jebel-akhdar-166614https://www.safarway.com/en/property/green-mountain791