جبال الهدا إطلالة فاتنة على جمال الطبيعة وعبق التاريخ


منطقة الهدا استمتع بإطلالة فاتنة على جمال الطبيعة وعبق التاريخ

ان منطقة الهدا وبالأخص جبل الهدا من المناطق السياحة في الطائف المُميزة. وذلك حيث يضم جبل الهدا العديد من المعالم السياحية الرائعة، التي تستقطب إليها العديد من السياح من مختلف الأنحاء، بالإضافة الي مناخها المعتدل طوال العام. مما جعلها من وجهات السياحة في السعودية البارزة. فإذا كنت تخطط لزيارة الطائف في المملكة العربية السعودية، فإن جبل الهدا يعتبر وجهة سياحية رائعة لا يمكنك تفويتها. يتميز جبل الهدا بالموقع الجميل الذى يقع في الجنوب الشرقي من الطائف ويعتبر واحدًا من أهم المعالم الطبيعية في المنطقة

اما بالنسبة لمنطقة الهدا فانها تمتاز بخصائصها السياحية المميزة لكونها تقع على الحافة الغربية لمرتفعات جبال الحجاز، وتطل بصورة مباشرة على سهول إقليم تهامة بارتفاع يزيد عن 2000 متر فوق سطح البحر، وهي بذلك تتمتع بمناخ معتدل وطبيعة جبلية مميزة، مما أدى إلى جذب الاهتمام نحو التنمية السياحية بالمنطقة بإقامة المنتجعات السياحية والفنادق والشقق المفروشة (الإيواء السياحي) قد أدى إلى تطورها ونموها كمنتجع سياحي، حيث تتمتع المنطقة بجمال طبيعي كبير مميز وهواء معتدل خلال فصل الصيف. وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن جبل الهدا بشكل خاص وابرز الأنشطة في منطقة الهدا بشكل عام 

نبذة عن جبل الهدا ومنطقة الهدا

يعد جبل الهدا في محافظة الطائف أحد أشهر جبال المملكة وأكثرها جذباً للسياح، وخصوصاً أنها تحتل مكانة دينية حيث تتميز بقربها من مكة ،  

اما بالنسبة الي منطقة الهدا فانها ترتفع عن سطح البحر حوالي 2000 م. وتبعد عن الطائف حوالي 20 كم، وهي منطقة جبلية تكسوها الخضرة على جبالها الشامخة، يربطها خط سريع مزدوج يؤدي إلى مكة المكرمة بطول 87 كيلو عبر جبل طريق كرا، وتشتهر بجاذبيتها السياحية شتاءً لجمال جوها ، ويوجد بمنطقة الهدا أكثر من 37 شاليهاً ومنتجعاً سياحياً وعدد من الملاهي والملاعب الكهربائية والجلسات العائلية والشبابية. ويقصدها كثير من الزائرين. 

أجمل الأنشطة المتاحة في جبل الهدا

الطبيعة الخلابة: يتميز جبل الهدا بمناظر طبيعية ساحرة تأخذ الأنفاس. كما يتميز جبل الهدا بتضاريسه الوعرة والجبال الشاهقة والوديان الخضراء والشلالات المنسابة. فإذا كنت تبحث من محبين الهدوء والتواصل مع الطبيعة، فإن جبل الهدا هو المكان المثالي لذلك.

السحر الروحي: ان جبل الهدا يحمل طاقة إيجابية تؤثر على الروح والعقل. كما يزور العديد من الأشخاص هذا المكان للاسترخاء وتجديد الطاقة. بفضل جوها الهادئ والجميل والمناظر الطبيعية الخلابة، لذلك فان جبل الهدا يعتبر نقطة قوة روحية.

الأنشطة المتاحة:

يوجد العديد من الأنشطة المتاحة التي يوفرها جبل الهدا من اجل الاستمتاع بالطبيعة وممارسة الأنشطة الرياضية. حيث يمكنك القيام برحلات المشي لمسافات طويلة، أو ركوب الدراجات الجبلية، أو التخييم، أو صيد الأسماك في الوديان المائية. بغض النظر عن اهتماماتك، ستجد نشاطًا يناسبك في جبل الهدا.

الاستمتاع بالهدوء والسلام: يمكنك أيضًا الاستمتاع بالهدوء والسلام في جبل الهدا. يُعد المكان ملاذًا مثاليًا للابتعاد عن ضجيج الحياة اليومية والتواصل مع الطبيعة والاسترخاء تحت أشعة الشمس.

افضل الاماكن السياحية في الهدا الطائف

قرية الكر السياحية

تُعد قرية الكر السياحية من أروع القرى السياحية بالمملكة العربية السعودية التي تقع بجوار جبل الهدا . كما تضم قرية الكر العديد من الأنشطة الترفيهية والفعاليات السياحية المختلفة، التي تتلائم مع جميع الفئات العمرية.

مميزات قرية الكر جبل الهدا :

تضم قرية الكر مجموعة من الألعاب العائلية الممتعة، لتُضيف جو من المرح لجميع أفراد الأسرة. يمكنك الإستمتاع في القرية بالألعاب المائية الشيقة، حيث تضم أكبر مدينة للألعاب المائية بمدينة الطائف، وتشمل الحلزونات والدوامة المائية والزلاجات المائية الجميلة. بالإضافة إلى مسابح الأطفال المُتعددة. كذلك يمكنك الاستمتاع بالألعاب المثيرة مثل لعبة تحدي الحبال والتوبجان والهداف وغيرها الكثير.

بالإضافة الي انك  تستطيع مشاهدة أجمل العروض المسرحية، وعروض الفنون الشعبية، والإستماع إلى الأغاني الشعبية القديمة. كما يُمكن للنساء الإستمتاع بفاعليات مهرجان الطبخ الذي تقدمه الشيف منال العالم، وغيره العديد من الفعاليات الممتعة.

الموقع علي خرائط جوجل : قرية الكر السياحية جبل الهدا

تليفريك الهدا

تُتيح لك منطقة جبل الهدا بمحافظة الطائف القيام بأجمل المغامرات الترفيهية المثيرة، والتي من أهمها تليفريك الهدا، الذي يحظى بإقبال كبير من قبل الزوار والسائحين. يمكنك الإستمتاع بركوب التلفريك ، بالإضافة إلى الحصول على أجمل الإطلالات البانورامية الساحرة من أعلى مدينة الهدا وما يحيط بها من الطرق الجبلية الرائعة.

و لا تنسي إلتقاط أجمل الصور التذكارية لا سيما في وقت الغروب. حيث تستغرق هذه الرحلة حوالي 45 دقيقة من التشويق. كما يعتبر التليفريك من اجمل أنشطة و اماكن سياحية في جبل الهدا ، فلا تفوت تجربته أثناء السياحة في الطائف.

الموقع علي خرائط جوجل : تليفريك جبل الهدا

منتجع الجبل الأخضر

يعد منتزه الجبل الأخضر واحد من أجمل المنتتزهات الترفيهية البارزة في منطقة جبل الهدا بمحافظة الطائف بالسعودية. وهو يتلائم مع جميع الفئات العمرية، لذا فهو يعد الملاذ الترفيهي المفضل للعائلة السعودية والزوار على مدار العام.

كذلك يمكنك الإستمتاع داخل المنتزه بمشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة، حيث الشلالات والنوافير الجميلة الراقصة والبحيرات الصناعية.

بالإضافة الي ذلك يمكنك تناول أشهى المأكولات السريعة والمشروبات المفضلة من مطاعم المنتزه العديدة. بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد داخل السينما الإيطالية، والإستمتاع بالعروض المسرحية على المسرح المصري.

الموقع علي خرائط جوجل : منتجع الجبل الأخضر جبل الهدا 

منتزه النقبة الحمراء

هو من افضل الأماكن التي تقع في منطقة جبل الهدا  حيث يعتبر منتزه النقبة الحمراء مكان رائع و هادئ ومثالي للعائلات. وذلك حيث يحتوي على مجموعة من أجمل الألعاب الممتعة، التي تُناسب جميع الأعمار كبار وصغار. ويُعد هذا المتنزه من أجمل المتنزهات في الطائف، كما اصبح يضم  صالات تزلج ثلجية بالمنتزه لجذب السياح و الزوار من داخل وخارج المملكة على مدار العام.

يتميز المتنزه بكونه منخفض عن مستوى القمم الجبلية المحيطة به . كما يعد المتنزه بمثابة منطقة مميزة للعائلات تتميز بالخصوصية، رسوم الدخول إليها 10 ريال، و هو سعر مناسب لجميع الفئات. لذلك يُعتبر هذا المنتزه من اهم اماكن سياحية في منطقة جبل الهدا الطائف ، ويجذب إليه الكثير من الزوار لقضاء أجمل الأوقات مع العائلة وإلتقاط أفضل الصور.

الموقع علي خرائط جوجل : منتزه النقبة الحمراء جبل الطائف

قد يهمك أيضا : ابرز الأماكن السياحية في الطائف 

افضل المطاعم في منطقة جبل الهدا الطائف

مطعم جاردن كافيه

يعد مطعم جاردن كافية من أفضل المطاعم في منطقة جبل الطائف بل في المملكة العربية السعودية. يتمتع المطعم بنظافته ورقيه وفخامة تصميمه. يقوم جاردن كافيه بتقديم العديد من المأكولات اللبنانية والتركية ذات الجودة العالية، والمشروبات والعصائر المُنعشة اللذيذة. يوجد به قسم خاص للعوائل، كذلك يوجد به جلسات داخلية وأخرى خارجية. كما يضم المطعم دورات مياة ومصلى.

افضل فنادق منطقة جبل الهدا الطائف

منتجع سفن جاردن

يقع المنتجع على بُعد 19 كم من الطائف، بالقرب من مطار الطائف الإقليمي. ويوفر المنتجع خدمة النقل للمطار مقابل تكلفة إضافية. تحتوي جميع الوحدات في المنتجع على تكييف، ومنطقة للجلوس، تلفاز بشاشة مسطحة به جميع القنوات الفضائية. كما يوجد بالغرف مطبخ ومنطقة لتناول الطعام، وحمام خاص به جميع لوازم الإستحمام مجانًا، بالإضافة إلى دش وحوض استحمام، وخزانة ملابس وغلاية.

فندق اريديوم

يُعد فندق اريديوم من الفنادق الجميلة في مدينة الطائف فئة الخمس نجوم. يقع الفندق في وادي وج، فالي سنتر،  الطائف، المملكة العربية السعودية. يتمتع الفندق بضمه مواقف خاصة للسيارات مجانًا، وخدمة الواي فاي مجانًا. وتتحتوي جميع الغرف على مكيف هواء، وشاشة تلفزيون، وغلاية، وبيديه، ومجفف شعر، وثلاجة، وحمام خاص مع دش ولوازم إستحمام مجانًا. بالإضافة إلى آلة صنع الشاي أو القهوة، فهو من الفنادق الرائعة بمدينة الطائف

قد يهمك أيضا : منتجعات الشفا رخيصة

الأسئلة الشائعة :

كم يبلغ ارتفاع طريق الهدا؟

منطقة الهدا ترتفع عن سطح البحر حوالي 2000 م. وتبعد عن الطائف حوالي 20 كم، وهي منطقة جبلية تكسوها الخضرة على جبالها الشامخة، يربطها خط سريع مزدوج يؤدي إلى مكة المكرمة بطول 87 كيلو عبر جبل طريق كرا، وتشتهر بجاذبيتها السياحية شتاءً لجمال جوها ، ويوجد بمنطقة الهدا أكثر من 37 شاليهاً ومنتجعاً سياحياً وعدد من الملاهي والملاعب الكهربائية والجلسات العائلية والشبابية. ويقصدها كثير من الزائرين.

المراجع :

  1.      https://www.online-reservations.com/?hotelid=328017&msclkid=81cf3b69a5fd1d753f4a5d47f5e61a04
  2.   https://www.tripadvisor.com/Attraction_Review-g298553-d19069017-Reviews-Al_Hada_Mountain-Taif_Makkah_Province.html