قم بزيارة قصر شدا، دليل السفر في أبها


قصر شدا ابها احد افضل المواقع التاريخية و الثقافية  

تتعدد الوجهات السياحية المميزة والأماكن السياحية الساحرة داخل المملكة العربية السعودية و التي جعلت المملكة العربية السعودية قبلة للسياح من كافة انحاء العالم حيث توفر تلك الأماكن السياحية  للزائرين تجربة مميزة وسط مدن ومحافظات المملكة. وفي مقالنا اليوم  سوف نتوجه صوب واحد من أهم القصور التاريخية في المملكة والذي يحكي الكثير من القصص والحكايات عن تاريخ المملكة الأصيل كما يعكس تراث المملكة العريق إنه قصر شدا ابها التاريخي. تجربة زيارة قصر شدا ابها التاريخي تعد أحد اجمل وأروع التجارب التراثية لعشاق التاريخ الأصيل للمملكة عبر العصور المختلفة والساعين وراء الماضي الجميل وأسراره التي لا تنسى. 

نبذة عن قصر شدا ابها  

ان قصر شدا ابها يعد أحد أروع الوجهات التاريخية في المملكة و قد تم بناءه قبل 91 عام وهو مفتوح للزوار وبه متحف يعكس تراث منطقة عسير وثقافتها وتراث المملكة العربية السعودية كما ان قصر شدا ابها  له أهمية تاريخية وتراثية وأثرية عالية جدا. قصر شدا ابها أو القصر الأبيض ويسمى أحيانا بقصر أبو ملحة كان مقرًا للإمارة في منطقة عسير فترة من الزمن، ثم تحول إلى متحف للموراثات الشعبية. تم الانتهاء من بناء قصر شدا أبها عام 1348 هـ الموافق 1927. بناءً على توجيه من عبد العزيز آل سعود، الذي أوصى الشيخ عبد الوهاب أبو ملحة مدير مالية أبها وقتها، بتشييد قصر شدا ابها ، حيث شغل فترة من الزمن مقراً للإمارة كما يعد  قصر شدا ابها من أهم المعالم الأثرية في أبها حيث يعد قصر شدا ابها من أبرز القصور التراثية في وسط مدينة أبها وبني على النمط المعماري لمنطقة عسير. 

 

معلومات عن قصر شدا ابها 

أوقات عمل قصر شدا : مواعيد عمل قصر شدا ابها يوميا من الساعة 8 صباحا و حتي الساعة 6 مساء عدا يوم الجمعة فهو مغلق  

الموقع علي خرائط جوجل : قصر شدا ابها 

 

الأنشطة في قصر شدا ابها 

تتعدد الأنشطة في قصر شدا ابها التاريخي حيث يعد واحد من أهم المعالم التراثية في مدينة أبها، فقد تم تشييده في عام 1927 بناءً على توصية جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى سعادة الشيخ عبد الوهاب أبو ملحة؛ المدير المالي لأبها في ذلك الوقت، وكان بمثابة القلب النابض لمدينة أبها ومقر أمير المنطقة لفترة من الزمن، واليوم عند زيارتك ل قصر شدا ابها فلا تفوت فرصة مشاهدة روائع التراث السعودي حيث يضم قصر شدا ابها اليوم مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية والأدوات المنزلية القديمة وغيرها الكثير من القطع الأثرية ، وتعد زيارة قصر شدا ابها طريقة رائعة لاكتشاف العمارة التقليدية الجميلة لمنطقة عسير. 

من بنى قصر شدا ابها  

تم تشييد قصر شدا ابها في عام 1927 بناءً على توصية جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى سعادة الشيخ عبد الوهاب أبو ملحة؛ المدير المالي لأبها في ذلك الوقت، وكان بمثابة القلب النابض لمدينة أبها ومقر أمير المنطقة لفترة من الزمن فعند البحث عن الأماكن ذات الأهمية التراثية التاريخية، يبدو أن قصر شدا ابها هو أحد المعالم الأثرية التقليدية في أبها. إنه يقف في مجده التقليدي مقارنة بالهياكل الحديثة المحيطة به. منحني هيكله ذي الجدران الطينية لمحة من الماضي في المملكة العربية السعودية. كان الجانب المثير للدهشة في ذلك هو عدم وجود نوافذ، وهو ما فهمته لاحقًا أنه يمنح المرأة الخصوصية في الأوقات الماضية. 

 

ما هو تاريخ قصر شدا ابها  

بعد أن استولى الملك عبد العزيز على الرياض عام 1901 بنى قصر شدا ابها في الموقع الذي حكم فيه أجداده. لأكثر من 30 عامًا كان هذا منزله ومقره، وأدار حملاته العسكرية والسياسية لغزو شبه الجزيرة العربية وتوحيدها. وظل مقر الحكومة الوطنية حتى وفاته عام 1953.ثم تحول إلى متحف للموراثات الشعبية. 

عرف قصر شدا ابها بالعديد من الأسماء.حيث عرف قصر شدا ابها بالعديد من الأسماء منها قصر المشرف والقصر الأبيض وقصر الملح حيث أصبح قصر شدا له مكانة تاريخية عظيمة حيث سكنه أغلب الأمراء في المنطقة وتم هجره بعد ذلك وأعيد ترميمه مرة أخرى عام 1408 هـ وتحول إلي متحف لموروثات المنطقة. 

كيف يكون تصميم قصر شدا ابها 

ان قصر شدا ابها التاريخي هو عبارة عن بناء قديم مكون من أربعة طوابق، يوجد به متحفاً شعبياً يعكس تراث المملكة العربية السعودية ويقدّم خدماته للزوار والمصطافين وطلاب المدارس والوفود الرسمية والباحثين. 

كذلك تم بناء قصر شدا ابها التاريخي في الأساس ليصبح مقراً للشيخ عبد الوهاب أبو ملحة و في عام 1348 هـ بني هذا القصر الشيخ أبو ملحة للملك عبد العزيز حيث استقر به الشيخ عبد الوهاب حتي عام 1356 هـ . 

وبعد ذلك تم تحويل قصر شدا ابها التاريخي من قِبل الملك عبد العزيز إلي قصر لإمارة عسير وعلى مدار التاريخ عرف القصر بالعديد من الأسماء. 

حيث عرف قصر شدا ابها بالعديد من الأسماء منها قصر المشرف والقصر الأبيض وقصر الملح حيث أصبح قصر شدا له مكانة تاريخية عظيمة حيث سكنه أغلب الأمراء في المنطقة وتم هجره بعد ذلك وأعيد ترميمه مرة أخرى عام 1408 هـ وتحول إلي متحف لموروثات المنطقة. 

 

قصر شدا من الداخل 

قصر شدا ابها يعد أحد المباني التقليدية القليلة المتبقية في أبها، مما يجعله من الأماكن التي يجب زيارتها في المدينة. يحيط ب قصر شدا ابها ذي الجدران الطينية المباني العمرانية الحديثة، وهو بحد ذاته نظرة ثاقبة لماضي المملكة العربية السعودية. يتألف قصر شدا ابها من أربعة أدوار يحمل كثيرا من ملامح وسمات العمارة المحلية، حيث تزين أركانه بحليات زخرفية بالإضافة إلى بعض الكرانيش الموجودة على الدور العلوي وكذا الفتحات الطولية الضيقة، تضم بينها العديد من الأدوات المنزلية القديمة وبعض الخطوطات والمسكوكات التي تعكس حياة مدينة أبها في النصف الثاني من القرن الماضي، وهو يقع في وسط مدينة أبها ويفتح أبوابه للزوار في فترتين صباحية ومسائية. 

مميزات قصر شدا ابها  

تم بناء قصر شدا ابها عام 1927 وهو انعكاس حقيقي للعمارة في المملكة العربية السعودية. تم تشييده كقصر للحاكم السعودي آنذاك، ولكنه الآن موطن للعديد من الحرف اليدوية المحلية المثيرة للاهتمام، والأدوات المنزلية، والعملات المعدنية، والمخطوطات والصور الفوتوغرافية التي تصور الحياة في أبها. لذلك فان قصر شدا ابها يعكس تراث مدينة ابها العريق فاذا كنت محبين الرحلات الثقافية و التراثية فلا تفوت زيارة هذا المبنى التراثي، وهو أحد المباني القديمة القليلة جدًا التي لا تزال موجودة. 

 

الأسئلة الشائعة  

أين يوجد قصر شدا ؟ 

يقع قصر شدا ابها  تحديدًا وسط مدينة أبها، ويبعد نحو 750م عن مقر إمارة منطقة عسير ، و450م عن سوق الثلاثاء الشعبي. 

 

المراجع :