تجربة دينية فريدة في مسجد القبلتين بالمدينة المنورة


تجربة دينية فريدة في مسجد القبلتين بالمدينة المنورة

في قلب مكة المكرمة، المدينة المقدسة، يقف مسجد القبلتين بكبريائه، فهو مسجد فريد من نوعه يروي قصة تاريخية عظيمة وحكاية إيمانية خالدة، حيث يحكي هذا المسجد قصة تحول تاريخي في اتجاه القبلة، قصة إيمان قوي وصبر جميل وامتثال تام لأوامر الله تعالى.

رحلتنا اليوم ستكون رحلة عبر الزمن إلى مسجد القبلتين، حيث سنلامس جدران التاريخ ونسمع أصوات الإيمان تتردد في أروقته، ونشاهد مزيجًا فريدًا من الطبيعة الخلابة والتاريخ العريق.

مع كل خطوة نخطوها ومع كل شعور نحسه ومع كل لحظة نعيشها في رحاب مسجد القبلتين المبارك، سندرك عظمة هذا المكان ونقدر قيمته كرمز للإيمان والتاريخ والحضارة.

نبذة عن مسجد القبلتين

سُمي مسجد القبلتين في المدينة المنورة بهذا الاسم لأن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أقام صلاة واحدة في المكان الذي بُني عليه المسجد، وكانت نصف الصلاة تواجه بيت المقدس والنصف الآخر تواجه الكعبة المشرفة. وهذا الموضع كان نقطة التحول في القبلة نحو الكعبة.

في هذا المكان، نزل الأمر الإلهي على النبي محمد أثناء صلاة الظهر، بتحويل القِبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة. ومنذ العام الثاني للهجرة وحتى الآن، يُعرف هذا المسجد بـ مسجد القبلتين لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يشطر صلاته بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام.

يقع مسجد القِبلتين في الطرف الغربي من المدينة المنورة، ويغطي مساحة تقدر بنحو أربعة آلاف متر مربع، وقد تم توسيع مسجد القبلتين عبر العصور، وكانت التوسعة الأكبر في تاريخ المسجد بتكلفة بلغت 54 مليون ريال.

يتوافد المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى مسجد القبلتين ، حيث يأتون كزوار للمدينة المنورة والمعتمرين والحجاج.

ويتمتع مسجد القبلتين بمصليات خاصة للنساء، ولا يقتصر استخدام المسجد على الرجال فقط. ويستمر المسجد في استقبال الزوار وإقامة الصلوات طوال اليوم.

وبالقرب من مسجد القبلتين، يوجد حديقة تُعتبر متنفسًا للزوار وأطفالهم، حيث يضع البعض أطفالهم في الحديقة للعب حتى ينتهوا من صلواتهم، ويستمتع الجميع بقضاء وقت ممتع في هذا الجو الروحاني الطيب.

حديقة مسجد القبلتين

تُعتبر حديقة مسجد القبلتين واحدة من الأماكن الطبيعية الخضراء والجميلة في المدينة المنورة، حيث تقع بجوار مسجد القبلتين.

تتميز حديقة مسجد القبلتين بتوفير جلسات مريحة وهادئة مناسبة للعائلات، تضم الحديقة ملعبًا كبيرًا مجهزًا بأفضل الألعاب الممتعة للأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر في حديقة مسجد القبلتين مقاعد مريحة بالقرب من النافورة الخلابة المتوسطة، حيث تُعتبر الحديقة مكانًا مثاليًا لقضاء أمسية هادئة مع الأصدقاء والعائلة بعيدًا عن الضجة والازدحام. 

تقدم حديقة مسجد القبلتين العديد من الخدمات والمرافق المناسبة لضمان تمتع الزوار بوقت مميز ومريح.

قصة مسجد القبلتين

يحظى مسجد القبلتين بمكانة خاصة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، وكذلك بين المهتمين بالتاريخ الإسلامي. فقد صلى في مسجد القبلتين الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد صلاة استمرت لمدة 16 شهرًا تقريبًا باتجاه بيت المقدس، أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية للهجرة بتغيير اتجاه القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة في ليلة النصف من شعبان.

وشهد النبي صلى الله عليه وسلم تحوّل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، وسُمي المكان الذي وقع فيه هذا التغيير بـ ا مسجد القبلتين، والذي يقع في المدينة المنورة. وقد تم تثبيت هذا الأمر في السنة من خلال الأحاديث النبوية، وتم تسجيله أيضًا في سجل التاريخ الإسلامي باعتباره أحد أهم المعالم التاريخية وأبرز الآثار النبوية في المدينة المنورة بعد المسجد النبوي ومسجد قباء. وتم تعميم هذا الأمر على جميع المسلمين.

وقد أقام الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة في المكان الذي بُني عليه مسجد القبلتين في المدينة المنورة، حيث كان نصفها يتجه نحو بيت المقدس والنصف الآخر يتجه نحو الكعبة المشرفة.

كان مسجد القبلتين يعرف في السابق باسم مسجد بني سلمة، ويذكر أن قبيلة بني سلمة الخزرجية قامت ببنائه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد تم إعادة بنائه في وقت لاحق بأمر من عمر بن عبد العزيز، وفي عام 706م، قام الشجاعي شاهين الجمالي بتجديده. 

 

المستحب فعله في مسجد القبلتين

ويستحب لمن زار المدينة: أن يسلم على النبي  وعلى صاحبيه، فيتوجه بعدما يصلي ركعتين في مسجد القبلتين إذا صلاها في الروضة كان أفضل، إذا صلى الركعتين في الروضة كان أفضل وإن صلاها في بقية المسجد كفى ذلك، ثم بعد هذا يتوجه إلى قبره عليه الصلاة والسلام فيقف أمامه عليه الصلاة والسلام ويسلم عليه عليه الصلاة والسلام ويقول:

السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، صلى الله وسلم عليك وعلى آلك وأصحابك، ويدعو له، يقول:

 جزاك الله عن أمتك خيراً، أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده. 

ثم يتقدم قليلاً فيسلم على الصديق أبو بكر فيقول: السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته، جزاك الله عن أمة محمد خيراً. رضي الله عنك. 

ثم يتقدم قليلاً ويسلم على عمر الفاروق عمر بن الخطاب فيقول: السلام عليك يا عمر بن الخطاب ورحمة الله وبركاته، جزاك الله عن أمة محمد خيراً ورضي الله عنك، ويدعو لهما ثم ينصرف.

هذا هو المشروع في السلام على الرسول  وعلى صاحبيه الصديق وعمر رضي الله تعالى عنهما.



معلومات عن حديقة مسجد القبلتين

FHPG+5Q5 العنوان: القبلتين، المدينة المنورة 42351، المملكة العربية السعودية

مواعيد العمل: طوال أيام الاسبوع من، ٨:٠٠ص–١٢:٠٠ص

للتواصل عبر انستجرام، اضغط موقع الانستغرام الخاص بـ حديقة مسجد القبلتين

الموقع على الخريطة، اضغط موقع خرائط جوجل الخاص بـ حديقة مسجد القبلتين

 

معلومات عن مسجد القبلتين

العنوان: حي، طريق خالد بن الوليد، القبلتين، المدينة المنورة 42312، المملكة العربية السعودية

مواعيد العمل: طوال أيام الاسبوع من، ٤:٣٠ص–٩:٠٠م

رقم الهاتف للتواصل: 9668001189999+

للمزيد من المعلومات، اضغط الموقع الرسمى الخاص بـ مسجد القبلتين

للتواصل عبر انستجرام، اضغط موقع الانستغرام الخاص بـ مسجد القبلتين

لتواصل عبر فيس بوك، اضغط موقع الفيس بوك الخاص بـ مسجد القبلتين

الموقع على الخريطة، اضغط موقع خرائط جوجل الخاص بـ مسجد القبلتين

 

خاتمة

فى نهاية مقالنا عندما نتذكر زيارتنا لـ مسجد القبلتين، نجد أنفسنا نستحضر الجمال الروحي والتاريخي الذي عاشه هذا المكان المقدس. إنها تجربة لا تنسى، تمتزج فيها الروحانية والتأمل والتاريخ بطريقة مثالية.

زيارة مسجد القبلتين تمتزج فيها العبادة والتأمل والتأمل في القيم الإيمانية والتاريخية التي يحملها هذا المكان المقدس.

 

إليكم بعض الأسئلة الشائعة التي ربما قد تفيدكم أثناء بحثكم عن مسجد القبلتين:

ما هي قصة مسجد القبلتين؟

أقام الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة في المكان الذي بُني عليه مسجد القبلتين في المدينة المنورة، حيث كان نصفها يتجه نحو بيت المقدس والنصف الآخر يتجه نحو الكعبة المشرفة.

كان مسجد القبلتين يعرف في السابق باسم مسجد بني سلمة، ويذكر أن قبيلة بني سلمة الخزرجية قامت ببنائه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هو الفرق بين مسجد قباء ومسجد القبلتين؟

 اختلف أهل العلم في مسجد القبلتين فقال بعضهم أنّه مسجد قباء وقال آخرون لا، أما من قالوا بأن مسجد قباء هو مسجد القبلتين ، فقد استدلوا بما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه حين قال:

“بيْنَما النَّاسُ في صَلَاةِ الصُّبْحِ بقُبَاءٍ، إذْ جَاءَهُمْ آتٍ فَقالَ: إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ أُنْزِلَ عليه اللَّيْلَةَ، وقدْ أُمِرَ أنْ يَسْتَقْبِلَ الكَعْبَةَ، فَاسْتَقْبِلُوهَا، وكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إلى الشَّأْمِ، فَاسْتَدَارُوا إلى القِبْلَةِ”. [صحيح البخاري: 4494] 

لكن الراجح والقول الأقوى أنّ مسجد القبلتين هو مسجد بني سلمة، والذي سمي بذلك لأن الوحي نزل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو فيه في الصلاة، وقد تم ذكر ذلك عن كثير من أهل العلم، حيث ذكر ابن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زار أم بشير بن البراء بن مغرور فتغدى وأصابه وجاءت الظهر، فصلى بأصحابه في مسجد القبلتين ركعتين من الظهر إلى الشام، وأمر أن يستقبل الكعبة وهو راكع في الركعة الثانية فاستدار إلى الكعبة واستدارت الصفوف خلفه، ولذلك سمي هذا المسجد بـ مسجد القبلتين والله ورسوله أعلم.

كم تعادل الصلاة في مسجد القبلتين؟

ذكر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الفضائل لمساجد بعينها في الأجور مضاعفةً عن غيرها من المساجد، ومن ذلك ذكره أنّ الصلاة في مسجد القبلتين تعدل عمرةً، وقد دأب النبيّ -عليه السلام- أن يأتي مسجد القبلتين كُلّ يوم سبت يُصلّي فيه، وكان الصحابة يفعلون ذلك؛ اقتداءً بالنبيّ عليه السلام.

وورد عن عمر بن الخطّاب ما يُوضّح فضل مسجد القبلتين بقوله: "لو كان مسجد قباء في آفاق لضربنا إليه أكباد المطي".

ما يستحب فعله في مسجد القبلتين؟

أن يسلم على النبي  وعلى صاحبيه، فيتوجه بعدما يصلي ركعتين في مسجد القبلتين.

 

المراجع

https://www.islamiclandmarks.com/madinah-other/masjid-qiblatain

https://www.archnet.org/sites/580

https://thepilgrim.co/masjid-al-qiblatain/

https://madainproject.com/masjid_al_qiblatain