قلعة تاروت التراثية كنز من التراث السعودي


قلعة تاروت التراثية كنز من التراث السعودي 

ان قلعة تاروت التراثية تعد واحدة من أهم القلاع الساحلية لمدينة القطيف قديما، كما أنها من أكثر القلاع غموضا وقد أنشأت لضمان آمن واستقرار واحة القطيف قديما وقد كان لها دورا بارزا جدا في فترة الصراع السعودي الخالدي ما بين الفترة من 1200هـ إلى عام 1250هـ، وهي أحد المواقع التراثية المهمة والتي تحتاج إلى البحث وراء تاريخها لمعرفة أصلها ، خاصة وأنها قد تعرضت إلى الدمار الذي ضيع الكثير من معالمها المعمارية وأخبارها التاريخية و في مقالنا هذا سوف نتحدث عن أهم تفاصيل قلعة تاروت التراثية : 

نبذة عن قلعة تاروت التراثية 

تقع قلعة تاروت التراثية على تلة يبلغ ارتفاعها حوالي 3 م في وسط جزيرة تاروت في المملكة العربية السعودية، وتحديداً شرق ساحل مدينة القطيف، على بعد ما يقارب 30 كم من مدينة الدمام؛ حيث تعد واحدة من معالم القطيف الأثرية، ولم يتبق من قلعة تاروت التراثية سوى 3 أبراج، وقد كانت في الماضي جزءًا من معقل إقليمي، ويُعتقد أنّ جدران قلعة تاروت التراثية تعود إلى القرن 16 ق.م، وأنّها شهدت صعود وسقوط إمبراطوريات متعددة.   

 

أين تقع قلعة تاروت التراثية 

تقع قلعة تاروت التراثية على تل مرتفع في وسط جزيرة تاروت وتحديدا في الطرف الجنوبي الغربي من حي الديرة ، والقلعة محاطة بسور عريض مشيد بالطين والجص وحجارة الفروش ، كما صمم السور على شكل السرطان ويتراوح سمكه ما بين مترين ونصف إلى متر ونصف، ويصل ارتفاعه إلى تسعة أمطار، وبجانبه مجموعة من الأبراج التي يصل عددها إلى أحد عشرا برجا يتصلوا بجسور ممتدة فيما بينهم وهذه الجسور هي الممرات السرية التي كانوا يستخدمونها في الحروب وللأسف لم يتبق منها إلا ثلاثة أبراج .  

 

تصميم قلعة تاروت التراثية 

ان قلعة تاروت التراثية عبارة عن قلعة صغيرة شبه مربعة ذات أربعة أبراج ولا تزيد مساحتها الإجمالية عن 600 متر مربع، قلعة تاروت التراثية  لا تحتوي على أي مصدر للماء ولا أي غرف لسكن الجنود أو تخزين المؤن والذخيرة، ومصدر الماء موجود بعين العودة والتي تقع خارج الأسوار أسفل التل، و قلعة تاروت التراثية تحتوي علي أربعة أبراج رئيسية ترجع أهميتها إلى كشف جميع التحركات سواء في أراضي الجزيرة أو السواحل الأخرى القريبة . 

تاريخ بناء قلعة تاروت التراثية 

ان تاريخ بناء قلعة تاروت التراثية يرجع إلى زمن البرتغاليين وذلك أثناء تواجدهم في منطقة الخليج حوالي 150 عاما، و يرجح بناء قلعة تاروت التراثية في القرن السادس عشر الميلادي بين 1515 إلى 1521 م، ويرجع السبب في بنائها للسيطرة على المنافذ التجارية خاصة على مضيق هرمز وذلك لمنع التجارة بين العرب وبين البلدان الأخرى خاصة الهند، وفي البداية تم تشييد قلعة تاروت التراثية للسيطرة على الخليج العربي ومساندة قلعة هرمز، وفي الوقت ذاته تم بناء عدة قلاع في عمان وخورفكان وجلفار، وعندما هاجمت القوات التركية قلعة القطيف استطاعوا أن يطردوا البرتغاليين وقد دمروا قلعة مسقط واستطاعوا أن يحاصروا البحرين لعدة أشهر ولكنهم لم يتمكنوا من السيطرة عليها .   

وقد نجح الشاه عباس في طرد البرتغاليين في البحرين وانحسر المد البرتغالي على الخليج بعد معاهدة ايران والانجليز في عام 1635 وبعد وفاة القائد البرتغالي، أما أهالي منطقة القطيف فإنهم يرجحون بأن الأهالي هم من قاموا ببناء قلعة تاروت التراثية حتى تحميهم من غزوات البرتغاليين . 

الهدف من بناء قلعة تاروت التراثية 

نسبة الي اراء البعض فأنّ قلعة تاروت التراثية كانت جزءًا من قاعدة عسكرية، وجزءًا هامًا من نظام الدفاع البرتغالي الخليجي فترة الغزو البرتغالي للخليج الفارسيّ حيث استُخدمت قلعة تاروت التراثية لصدّ الهجمات التركية، وقد بُنيت على أنقاض معبد قديم، حيث يقال إنّ اسم تاروت مستوحى من الإلهة الفينيقية القديمة عشتروت  

وعشتروت هي الآلهة التي بُني معبد لها على نفس هذه البقعة، إلّا أنّ بعض المؤرخين يعتقدون أنّه قد بُني من قبل السكان المحليين للدفاع عن أنفسهم من الهجمات البرتغالية. 

 

أبراج قلعة تاروت التراثية 

ان قلعة تاروت التراثية تتكون من أربعة أبراج مخروطية الشكل منهم برجان في الجهة الشمالية الغربية والجهة الجنوبية الغربية، وهما من أشهر أبراج قلعة تاروت التراثية حتى أن معظم الصور الفوتوغرافية المأخوذة عن هذه القلعة يظهر فيها البرجان، وقد تعرض هذان البرجان إلى التدمير وقد انهاروا على المسكن القريبة من القلعة ولكن سرعان ما أعيد ترميمهم، أما البرجان الآخران الواقعان في الجهة الشرقية فلا وجود لهما الآن، وعن أسماء هذه الأبراج فهي برج بيت قيس، برج ابن ادبيس، وبرج بيت عبد الواحد، وبرج الدفعة وكلها أبراج غير منفصلة عن مباني القرية .  

 

أهم القطع الأثرية في قلعة تاروت التراثية 

تعمل بلدية القطيف في منطقة جزيرة تاروت بالتعاون مع الهيئة العامة السعودية للسياحة والتراث الوطني على إنارة قلعة تاروت التراثية في الليل، وتهيئة الموقع المحيط بالقلعة من خلال زرع الأشجار، وتعبيد الممرات، لتحويل القلعة إلى منطقة لجذب السياح. 

وقد عُثر في موقع قلعة تاروت التراثية على بعض القطع الأثرية المنسوبة إلى الأزمنة المختلفة، منها ما وُجد نتيجة عمليات التنقيب ومنها ما وجد صدفة، ومنها ما يأتي: 

قد عُثر داخل قلعة تاروت التراثية على كتابات محفورة على أجزاء من أحجار القلعة، استدل منها علماء الآثار بأنّها بنيت في عهد السلطان سليم الثاني العثماني في القرن الـ10 الهجري.  

كما وُجد تمثال الرجل السومري المنحوت في الحجر الجيري القشطي اللون، حيث يبلغ ارتفاعه 94 سم، وهو على شكل رجل في الأربعينيات أو الخمسينيات من عمره، وأُطلق عليه اسم التمثال العابد أو التمثال الخادم. 

وقد اكتُشفت إحدى البعثات الدنماركية المسؤولة عن التنقيب عن الآثار على صواني، وجد عليها آثار كشط بشفرة سكين، وتم تقدير تاريخها بالعصر الحجري الحديث، إلى ما بين 7500 سنة ق.م إلى 5500 ق.م 

 

الأسئلة الشائعة : 

ما هي قصة جزيرة تاروت؟ 

جزيرة تاروت هي جزيرة سعودية تقع في الخليج العربي، وتتبع إدارياً محافظة القطيف إحدى محافظات المنطقة الشرقية. وتعتبر رابع أكبر جزيرة في الخليج العربي بعد قشم وبوبيان ومملكة البحرين، ويرتبط تاريخ الجزيرة بتاريخ منطقة البحرين. ويرجع تاريخ الجزيرة المعروف إلى أكثر من خمسة آلاف عام قبل الميلاد، وهي من أقدم البقاع التي عاش فيها الإنسان، ومن أقدم بقاع شبه الجزيرة العربية. والجزيرة هي إحدى مكونات واحة القطيف في المنطقة الشرقية. 

من اهم الاثار التي عثر عليها في جزيرة تاروت؟ 

وقد عُثر في جزيرة تاروت، على آثار ساسانية وفينيقية وإسلامية، ومن بين ما عُثر عليه في الجزيرة أوانٍ فخارية ذات فتحات كبيرة، وقبور، وتماثيل طينيّة.ومن بين المعالم الأثرية التي تتفرّد بها الجزيرة، توجد قلعة تاروت التي جرى تشييدها فيما بين الأعوام 1515 - 1521 ميلادية 

كم عدد ابراج قلعة تاروت؟ 

ويمكن لزائر قلعة تاروت أن يشاهد ويطلع على هيبة تلك القلعة من خلال أسوارها المنيعة في مواجهة الأعداء، حيث لم يتبق من قلعة تاروت إلا 3 أبراج.