تجربة رائعة رحلة رأس محمد بالباص من شرم الشيخ


تجربة رائعة في محمية راس محمد واحدة من أهم معالم شرم الشيخ  

محمية راس محمد من شرم الشيخ , محمية راس محمد تلك المحمية الطبيعية التي تعد بقعة من جنان الأرض، فتضم أفضل شواطئ الغوص في العالم التي تحتضن مياهها 220 نوع من الشعاب المرجانية، و تعد محمية راس محمد من شرم الشيخ من أجمل معالم السياحة في شرم الشيخ . حيث تضم بحيرة المانجروف، والبحيرة المسحورة التى تتدرج مياهها بين اللون الأزرق والأحمر الوردي،حيث يتغير لونها عدة مرات يوميًا، وفي أجمل الإطلالات في محمية راس محمد من شرم الشيخ أسراب طيور النورس والنسر العقابي، في واحدة من أهم معالم السياحة في مصر .  

نبذة عن محمية راس محمد من شرم الشيخ 

محمية راس محمد من شرم الشيخ هي محمية طبيعية مصرية في جنوب سيناء تحديدا على بعد 12 كم من شرم الشيخ. تجاور خليج العقبة إلى الشرق وتجاور خليج السويس إلى الغرب. و يعد الغوص والسباحة من أهم الانشطه الشعبية في رأس محمد.   

تقع محمية راس محمد من شرم الشيخ عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية، كما توجد قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالي 250 م. وتتميز منطقة محمية راس محمد من شرم الشيخ بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى لرأس  محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة ، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية كما أن محمية راس محمد من شرم الشيخ موطن للعديد من الطيور والحيوانات الهامة مثل: الوعل النوبى بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات والتي لا تظهر إلا بالليل، كما أن المحمية موطن للعديد من الطيورالهامة مثل البلشونات والنوارس. وتعتبر مساحتها 480 كم. وتمتاز بطقس شديد الحرارة صيفا ومعتدل شتاء.  

و قد تم اعلان محمية راس محمد من شرم الشيخ  كمحمية طبيعية لما تحتوية على عدد من الأنظمة الايدلوجية الهامة وعالية الحساسية مثل (الشعب المرجانية، وبيئة المنجروف. وبيئة الادوية الصحراوية، والبئات الساحلية وتتمثل في سهول طينية واراضى ملحية، وبيئة الحشائش البحرية وهذه المحمية من أشهر معالم سيناء). 

معلومات عن محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

موقع محمية راس محمد من شرم الشيخ :  تقع المحمية في موقع فريد عن التقاء خليج العقبة وخليج السويس في جنوب سيناء وعلى بُعد 12 كم تحديدًا من مدينة شرم الشيخ. ويعد هذا الموقع فريد جدًا لما يتمتع به من قرب من مدينة شرم الشيخ للتمتع بعدد من رحلات شرم الشيخ. كما يمكن زيارة محمية راس محمد من شرم الشيخ طوال العام . 

رسوم دخول محمية راس محمد من شرم الشيخ : 250  جنيه للفرد. 

لماذا سميت محمية رأس محمد بهذا الاسم 

تتعدد التفسيرات حول تسمية محمية راس محمد من شرم الشيخ بهذا الاسم وهذه التفسيرات تبدو في ظاهرها منطقية ، لكن ليس هناك وثيقة مؤكدة حول سبب التسمية.  

التفسير الأول: يرجع سبب التسمية للمظهر العام على الخريطة حيث تبدو كمثلث له قاعدة كونتها سلاسل جبال جنوب سيناء. 

التفسير الثاني: يرى التفسير الثاني للتسمية أنها كان بسبب ما كونه المزيج بين البحر والبر لما يشبه رأس رجل له لحية، وذلك سبب التسمية. 

اهم الانشطة في محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

  • في البداية قم بجولة مائية ممتعة في درة شرم الشيخ، على ظهر أحد اليخوت السياحية الرائعة، واستمتع بجمال الطبيعة الساحرة في محمية راس محمد من شرم الشيخ المذهلة.  

  • يمكنك ممارسة الغوص في أعماق المياه الصافية والمنظر الساحر للأسماك الملونة والشعاب المرجانية، وفي قلب البحيرة المسحورة سترى أسماك شقائق النعمان، عقرب البحر، وصخور القرش ويولندا التي تحوي بين طياتها العديد من الشعاب المرجانية. 

  • ولا تنسي  القيام بالإستشفاء من آلام العظام عن طريق الغطس فى عين المياه الكبريتية الطبيعية وهي عبارة عن 15 عين تتدفق منها المياه الساخنة من داخل مغارة بالجبل. 

  • ثم استمتع بقسط من الاسترخاء على شواطئ محمية راس محمد من شرم الشيخ ورمالها الناعمة، وأشبع عينيك بالمنظر الساحر للطبيعة والتقاء الصخور مع المياه الكرستالية، في إطلالة تأخذك إلى عالم من الخيال.  

  • التقط أجمل الصور التذكارية لأجمل بقاع الأرض حيث الأسماك الملونة وأشجار المانجروف و تجول في  السوق التجاري . 

أهم المعالم في محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

نظرًا للتنوع الكبير في التكوينات الجيولوجية والتاريخ البيولوجي المحفور في أرجاء محمية راس محمد من شرم الشيخ وتنوع مظاهر الحياة فيها فإن هناك العديد من المعالم في محمية راس محمد من شرم الشيخ  . وكثرة تلك المعالم مربك و ذلك لأنك تخشى تفويت مكان واحد في محمية راس محمد من شرم الشيخ ، لذا نقدم لك أهم المعالم في محمية راس محمد.  

بوابة الله : 

هي بوابة محمية راس محمد من شرم الشيخ وقد صممت على يد بعض المهندسين المصريين باستخدام الصخور الإسمنتية. وقد تم تصميم تلك البوابة بعد حرب أكتوبر . 

أشجار المانجروف فى محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

تعد أشجار المانجروف نوع نادر من الأشجار حيث يوجد في أربعة أماكن فقط حول العالم أحدهم محمية راس محمد من شرم الشيخ . ولتلك النباتات طبيعة فريدة حيث أنها تمنع الأملاح من الماء وإعادة ترسيبها على السطح الخارجي للأوراق. وتوجد العديد من أشجار المانجروف في محمية راس محمد من شرم الشيخ حتى كونت حاجزًا بين محمية رأس محمد وجزيرة البعيرة. كما تكونت أيضًا بفعل زلزال قوي أصاب مصر منذ ملايين السنين قناة المانجروف، وهي قناة مائية ضحلة قد تجف أحيانًا تبعًا للظروف المناخية ويبلغ طولها 250 م. 

البحيرة السحرية في محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

هي بحيرة ساحرة للأعين لما تتميز به من تدرج لوني بين كافة درجات اللون الأزرق. حتى أن البعض أكدوا أنهم رأوا تغير لونها خلال اليوم 7 مرات، وتلك ميزة ساحرة تميز البحيرة في محمية راس محمد من شرم الشيخ .  كما ارتبطت تلك البحيرة بأسطورة إلقاء العملات لتحقيق الأمنيات، ولا يزال السياح يقومون بتلك العادة حتى اليوم. 

شاطئ السويس في محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

هو شاطئ قريب من خليج السويس ويتمتع بمياه نقية زرقاء وجبال حمراء وطبيعة ساحرة. نقاء شاطئ السويس جعله موطنًا آمنًا للعديد من الكائنات الحية حيث يمكنك التمتع بالغوص والتمتع بمشاهدة أكثر من 200 نوع من المرجان. بالإضافة لعدد كبير من حيوانات الأسفنج والقشريات والنورس والترسة البحرية والدلافين. 

شعاب يولاندا المرجانية في محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

إن يولاندا هي سفينة شحن قبرصية غرقت عند الجانب الغربي للشعاب المرجانية فسميت تلك الشعاب باسمها. ولا يزال حطام وحمولة السفينة قابعين في قاع البحر بالقرب من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية الموجودة فيها. ويسكن شعاب يولاندا عدد من الكائنات البحرية مثل الباراكودا وقرش المطرقة والتونة الضخمة وغيرها.  

رأس زعتر في محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

من اهم معالم محمية راس محمد من شرم الشيخ  و هو جدار صخري عمودي على قاع البحر يتميز بعدد منوع ونادر من الشعاب المرجانية تغطي الجدار بالكامل منها المرجان الأسود. ويوجد في الجدار شق طولي يضيق بالاتجاه للأعلى ليشكل ما يشبه المدخنة وهو موطن للعديد من الكائنات البحرية. يمكنك الغوص والتعرف على الشعاب المرجانية النادرة في رأس زعتر ومشاهدة الشق وتصميمه الفريد والآمن للكائنات البحيرة. 

مدينة شقائق النعمان في محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

هي أحد معالم محمية راس محمد من شرم الشيخ . و تتميز مدينة شقائق النعمان بتكوينها الشبيه بالطرق والكهوف والتي تشعرك أنك تتجول في قصة خيالية وليست مدينة موجودة بالفعل. يمكنك الغوص في أرجاء المدينة ومشاهدة الأسماك المبهجة. 

حديقة ثعبان البحر في محمية راس محمد من شرم الشيخ : 

من اهم معالم محمية راس محمد من شرم الشيخ و هي عبارة عن هضبة رملية تحت سطح البحر يعيش فيها أعداد كبيرة من ثعبان البحر يصل طول البعض منها نحو 80 سم. و تعد حديقة ثعبان البحر مكانًا رائعًا للغوص ومشاهدة ثعبان البحر ولكن حاذر الاقتراب منها كثيرًا حتى لا يصيبها القلق. 

الأسئلة الشائعة :  

ما سبب تسمية رأس محمد بهذا الاسم؟ 

تتعدد التفسيرات حول تسمية محمية راس محمد من شرم الشيخ بهذا الاسم وهذه التفسيرات تبدو في ظاهرها منطقية ، لكن ليس هناك وثيقة مؤكدة حول سبب التسمية.  

التفسير الأول: يرجع سبب التسمية للمظهر العام على الخريطة حيث تبدو كمثلث له قاعدة كونتها سلاسل جبال جنوب سيناء. 

التفسير الثاني: يرى التفسير الثاني للتسمية أنها كان بسبب ما كونه المزيج بين البحر والبر لما يشبه رأس رجل له لحية، وذلك سبب التسمية. 

هل محميه راس محمد تراث طبيعي؟ 

و قد تم اعلان محمية راس محمد من شرم الشيخ  كمحمية طبيعية لما تحتوية على عدد من الأنظمة الايدلوجية الهامة وعالية الحساسية مثل (الشعب المرجانية، وبيئة المنجروف. وبيئة الادوية الصحراوية، والبئات الساحلية وتتمثل في سهول طينية واراضى ملحية، وبيئة الحشائش البحرية وهذه المحمية من أشهر معالم سيناء). 

المراجع :