رحلة ممتعة في وادي حنيفة مناظر طبيعية تأسر القلوب


رحلة ممتعة في وادي حنيفة: مناظر طبيعية تأسر القلوب

 

مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بها الكثير من الحدائق وأماكن التنزه ، والمتنوعة، والمزودة بالعديد من الخدمات التي توفر لزوارها إمكانية البقاء، والاستمتاع بهذه المرافق، ومنها: وادي حنيفة منطقة الرياض ، وهو وادي مميز بأشجار كثيفة، مع صوت هدير المياه الجارية، والمنتزهات الرائعة المنتشرة على طول السد، من شماله إلى جنوب لذلك فهو يعد من ابرز الأماكن السياحية بالرياض. اليكم كل التفاصيل المتعلقة ب وادي حنيفة منطقة الرياض نقدمها لكم نحن مركز السياحة IN HUB :

نبذة عن وادي حنيفة منطقة الرياض

وادي حنيفة منطقة الرياض (العرض قديماً) وادٍ موجود بالرياض في وسط المملكة العربية السعودية استوطنت علي ضفافه منذ القدم قبائل متحضرة عملت بالزراعة والتجارة وبعض الحرف اليدوية الأخرى في مدن وقرى ذات أسوار، يمتد وادي حنيفة منطقة الرياض مسافة 120 كم في وسط نجد من الشمال الغربي إلى الجنوب مائلاً قليلاً إلى الشرق. تقع عليه قرى سدوس والعيينة والجبيلة وعرقة وأبا الكباش والدرعية والحائر والعمارية، بالإضافة إلى قرى منفوحة والجزعة والمصانع القديمة، كما يخترق مدينة الرياض من الناحية الغربية. وله مجموعة من الروافد مثل وادي الوتر (البطحاء حالياً) ووادي الأيسن وسد وادي صفار وشعيب (المشاعبة) أبورفيع وشعيب لحا ووادي السلي ووادي لبن، وهو يصبّ في وادي السهباء في الخرج. وكان الوادي يسمى قديماً بالعرض (بكسر العين) كما يرد في معجم ياقوت الحموي ومصنف الهمداني، ثم غلب عليه اسم وادي حنيفة منطقة الرياض ، نسبة إلى قبيلة بني حنيفة التي سكنت فيه قبل الإسلام.

 

وادي حنيفية منطقة الرياض سابقا

كان وادي حنيفة منطقة الرياض في السابق موقعًا للتخلص من النفايات، ولكنه اصبح الآن منتزه جميل يمتد على بعد حوالي 120 كيلومترًا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي من العاصمة الرياض، كما انه يُعرف في عصور ما قبل الإسلام بوادي الأرض، وقد أعيدت تسميته ب وادي حنيفة منطقة الرياض

عانى منتزه وادي حنيفة منطقة الرياض كثيراً بسبب توسع العاصمة بسرعة، كما استخدمت الرياض وادي حنيفة منطقة الرياض كممر لخطوط المرافق، وأرض نفايات لمخلفات البناء، وبعد ذلك انطلقت الأنشطة الصناعية في المنطقة وحولتها إلى مكب للتخلص من النفايات، ولكن في عام 1986، أطلقت هيئة تطوير مدينة الرياض خطة مميزة لتحويل مكب النفايات إلى محمية طبيعية، وجذب الزوار المحليين والأجانب، وتشجيع الاستثمار بالرياض،

وقامت أول منشأة كبيرة لمعالجة مياه الصرف الصحي في الرياض بتوجيه 400.000 إلى 650.000 متر مكعب من الجريان السطحي يوميًا، مما أدى إلى إنشاء منطقة بحيرات صغيرة جنوب الرياض، لذلك نمت هذه المنطقة كثيراً وتم إنشاء ممر أخضر بطول 100 كيلومتر.

وهذا ساعد في تحويل وادي حنيفة منطقة الرياض ، إلى أكبر محمية طبيعية في المملكة التي أصبحت تعد من اجمل الأماكن بمدينة الرياض ، وأصبحت المناطق العشبية محطة توقف للطيور المهاجرة ومنطقة شعبية للترفيه، كما يوجد بالوادي قنوات مائية وممرات خضراء وممرات للمشاة وأماكن للنزهة للزوار، للاستمتاع بالجمال الخلاب في الوادي، مما يجعله نقطة جذب رئيسية لكل من سكان الرياض.

 

موقع وادي حنيفة منطقة الرياض

يقع وادي حنيفة منطقة الرياض في جنوب الرياض، بالتحديد في منطقة العارض، ويمتد من حافة طويق، والتي تعتبر الحدود الشمالية للوادي، وحتى هضبة نجد، حتى تصل إلى حاير جنوب الرياض أو يمكنك الوصول إلى الوادي عبر شمال طريق الأمير سلمان حتى الحاير جنوباً. يتراوح عمق المجرى ما بين 10 متر، و100 متر أما عرضه فيتراوح ما بين 100 متر، و1000 متر.

الموقع علي خرائط جوجل : وادي حنيفة منطقة الرياض

 

سبب التسمية وادي حنيفة منطقة الرياض

يعود سبب تسمية وادي حنيفة منطقة الرياض بهذا الاسم إلى قبيلة بنو حنيفة التي سكنت هذا الوادي، وجعلت منه مستقراً لها؛ وقد لجأت إليه بسبب تمتع المكان بالعديد من العوامل التي تجعله مناسباً؛ فالطقس فيه جيد، والمياه العذبة تتوفر فيه بكثرة، وطبيعة المكان مناسبة للزراعة.

اهم الأنشطة في وادي حنيفة منطقة الرياض

يوفر وادي حنيفة منطقة الرياض الكثير من الأنشطة الترفيهية التي يمكنك القيام بها عند زيارتك الي وادي حنيفة منطقة الرياض :

  • يمكنك الاستمتاع بعمل جولة في وادي حنيفة منطقة الرياض والاستمتاع بالمناظر الخلابة الرائعة، والتي تشعر الزوار بالاسترخاء والسعادة، وقضاء وقت ممتع مميز.
  •  كما يمكنك التنزه في المنتزهات الداخلية في وادي حنيفة بالدرعية، والتي تضم أماكن للجلوس وممرات للمشاة وبحيرات خلابة متنوعة.
  •  كذلك يوفر منتزه سد وادي الحنيفة منطقة الرياض ملعب مجهز بكافة التجهيزات والإضاءة، حتى يتيح لمحبي لعب كرة القدم قضاء ممارسة رياضتهم المفضلة، وسط الطبيعة الساحرة والأشجار الخضراء.
  • يمكنكم ايضا الاستمتاع بإقامة حفلات الشواء المميزة في وادي حنيفة منطقة الرياض مع الأصدقاء والعائلة، وهي من التجارب الرائعة التي يحرص عليها الكثير من الناس عند زيارة المنتزهات.
  •  يمكنكم أيضا التنزه في بحيرة وادي حنيفة منطقة الرياض والاستمتاع بالأجواء الرائعة والإطلالات المميزة، واستنشاق الهواء العليل.
  •  من أبرز المناطق التاريخية في وادي حنيفة منطقة الرياض ؛ منطقة الدرعية وهي تتكون من 3 أحياء، وهم حي غصيبة وهو كان عاصمة الدرعية القديمة في البداية، وحي الطريف وبه يوجود منزل آل سعود المطل على المدينة، وحي البجيري وهو يجمع ما بين التاريخ القديم والحداثة.
  • يضم وادي حنيفة منطقة الرياض منطقة للعب الأطفال، كما توفر للاطفال قضاء وقت ممتع وسعيد مع الألعاب المخصصة لهم في هذه المنطقة، لذلك فهي تعد مكان مميز للعوائل.
  •   تتميز الجلسات في وادي حنيفة منطقة الرياض بالتنوع والراحة، وتساعد الزوار على الاسترخاء.
  •  في منتزه وادي حنيفة منطقة الرياض يمكن للزوار تناول الطعام في أي من المطاعم الموجودة هناك، والتي توفر لهم أنواع مختلفة من المأكولات لترضي كافة الأذواق، وجميع المطاعم هناك تحرص على الجودة العالية.

 

أماكن للزيارة في وادي حنيفة منطقة الرياض

يوجد العديد من الأماكن المخصصة للترفيه داخل وادي حنيفة منطقة الرياض ، والاستمتاع بأجواء الطبيعة الخلابة، مثل: حديقة وادي حنيفة، منتزه وادي حنيفة، اللتان توفران أماكن مميزة للاستمتاع فيها انت وعائلتك بالإضافة إلى جلسات وادي حنيفة التي تسمح للأفراد والعائلات الاستمتاع بالشواء في أحضان الطبيعة

 

منتزه وادي حنيفة

يوجد مكان يسمى منتزه وادي حنيفة، ويبعد عن وادي حنيفة الذي ذكرناه في الأحداثيات أعلاه ما يقارب 19 دقيقة في السيارة. وهو واحد من أكثر الأماكن المرغوبة زيارتها من قبل الزوار، ويعتبر من أجمل الأماكن لقضاء الوقت بين الأشجار، ومشاهدة الغروب، والاستمتاع بمناظر الطيور التي تسبح في المياه من بط، ووز وغيره. وهو المكان المفضل للكثير من العائلات في نهاية الأسبوع للشواء، والاستمتاع بأجواء الطبيعة.

الموقع: المصانع، الرياض 14715

 

حديقة وادي حنيفة

وهي من أفضل الأماكن التي يمكن لك الاسترخاء فيها، والاستمتاع بمختلف النشاطات مثل المشي، والشواء، خصوصاً مع وجود جلسات مخصصة للجلوس، والشواء، وتعتبر مكان ممتاز للتنزه خصوصاً في الشتاء، إلا أن درجات الحرارة تنخفض بشكل كبير في المساء.

الموقع: 6919 شارع وادي حنيفة، الرياض 12551

منتزهات وادي حنيفة منطقة الرياض

تضم حديقة وادي حنيفة منطقة الرياض ست منتزهات رائعة الجمال مما جعلها من أشهر الأماكن تميز وجمال في الرياض وتشمل تلك المنتزهات:

·         منتزه سد العلب والذي يحتوي على أماكن لجلوس المتنزهين تشمل أكثر من 90 جلسة، بالإضافة إلى ممرات للمشاة يبلغ طولها 5,5 كيلومتر، فضلاً عن وجود مواقف للسيارات تتسع لما يزيد عن 200 مركبة، كما يضم ممر مرصوف للمشاة يبلغ طوله 2 كيلومتر.

·         منتزه سد وادي حنيفة، والذي يتميز بوجود جلسات وادي حنيفة التي تزيد عن 26 جلسة للزوار، وممر للمشاة يبلغ طوله 5,6 كيلومتر.

·         منتزه منطقة المعالجة الحيوية في عتيقة والذي يحتوي على ممرات للمشاة يبلغ طولها 1100 متر، مع 52 جلسة للمتنزهين.

·         منتزه السد الحجري تبلغ مساحة بحيرته 10000 كتر مربع وعمقها 2 متر، كما يضم ممر للمشاة يبلغ طوله 4.5 كيلومتر، مع وجود جلسات وادي حنيفة في مدينة الرياض للزوار حول البحيرة.

·         منتزه بحيرة المصانع أحد أشهر منتزهات الرياض، والذي يضم جلسات للزوار تزيد عن 22 جلسة، أما مساحة البحيرة تزيد عن 36000 مار مربع، ويصل عمقها إلى 10 أمتار.

·         منتزه بحيرة الجزعة، والذي يضم ممرات مشاة يبلغ طولها 5,5 كيلومتر، أما مساحة البحيرة تزيد عن 35 ألف متر مربع وعمقها يصل لثلاثة أمتار، مع جلسات تزيد عن 36 جلسة للزوار.

 

أمطار وادي حنيفة منطقة الرياض

عند هطول الأمطار بغزارة تتشكل السيول في سد وادي حنيفة منطقة الرياض ، وقد تصل في بعض الأحيان إلى متر أو أكثر مما يؤدي إلى تشكيلها خطراً على زوار المكان، وغمرها لارتفاعات عالية من المياه، وضفاف الوادي؛ لذلك ينصح عدم التنزه في الوادي عند سقوط الأمطار، خوفاً من محاصرة المياه لكل من يكون موجوداً داخل السيل، وهو الأمر الذي يشكل خطرأ كبيراً خصوصاً أن السيل له القدرة على جرف كل ما يقف في طريقه إن كان قوياً

 

الأسئلة الشائعة :

ماذا يوجد في وادي حنيفة؟

وينقسم وادي حنيفة منطقة الرياض إلى خمسة أقسام ابتداءً من مجراه هي «بطن الوادي والسهل الفيضي والمصاطب الرسوبية الأفقية أو المستوية الأسطح والجروف والأودية والشعاب» ويزدهر على ضفاف وادي حنيفة التجمعات السكانية كالبلدات والقرى حيث يعملون بالأنشطة الزراعية كالمشاتل وبساتين النخيل والحبوب والخضروات والفواكه، بالإضافة إلى ما يحتويه الوادي من المنشآت الأثرية والآبار والسدود.

من اين مصدر الماء في وادي حنيفه في الرياض؟

على أرض يصل طولها إلى 80 كم يمتد وادي حنيفة منطقة الرياض من حافة طويق التي تمثل الحدود الشمالية للوادي مخترقاً الجزء الأوسط من هضبة نجد، إلى الحاير جنوب الرياض، ويتراوح عمق مجراه بين (10) أمتـار و(100) متر، كما يتـراوح عرضــه بيـن (100) متر وما يقرب من (1000) متر كأقصى اتساع.

ويمثل وادي حنيفة منطقة الرياض مصرفاً طبيعياً لمياه السيول والأمطار لمساحة تقدر بـ (4000) كم مربع من المناطق المحيطة به، حيث تصب فيه روافد طبيعية من الأودية والشعاب تزيد على (40) وادياً أشهرها من جهة الغرب «الأبيطح، العمارية، صفار، المهدية، وبير، لبن، نمار، الأوسط، ولحا» ومن جهة الشرق «الأيسن والبطحاء» وتبلغ كمية المياه التي تصب فيه يوميا حوالي سبعمائة ألف متر مكعب من المياه.

هل يوجد رسوم دخول لدخول وادي حنيفة؟

يمكنك دخول وادي حنيفة منطقة الرياض والاستمتاع بكل تلك المميزات انت وعائلتك مجانا 

 

وفي ختام مقالنا عن وادي حنيفة منطقة الرياض، وبعض أهم المعلومات عن الموقع، والأماكن السياحية، وكل ما يخص الوادي من المعلومات المثيرة للاهتمام. يمكنك الاطلاع  أيضا على مواضيع أخرى مثل موسم الرياض  و  أجمل المناطق السياحية بالرياض، وغيرها من المقالات الشيقة التي تتضمن كافة المعلومات عن مدينة الرياض .

 

المراجع

  1.   https://www.tripadvisor.com/Attraction_Review-g293995-d10358022-Reviews-Wadi_Hanifa-Riyadh_Riyadh_Province.html
  2.  https://zamzam.com/blog/wadi-hanifah/