استمتع بتجربة سياحية فريدة و امنح نفسك رحلةً سياحيّة مع أشهر متاحف الرياض


تعد مدينة الرياض أحد المدن العريقة بحضاراتها القديمة، وقد تركت شيئًا من أثر هذه الحضارات القدمية، فما زالت إلى الآن تمتلك آثارًا تاريخية تشهد لعراقتها ووسعة تاريخيها القدير، وسنبيّن في مقالنا هذا جزءً بسيطًا عن هذه الحضارة الساحرة، ونعرض عليكم أبرز متاحف الرياض التي تجذب آلاف السيّاح لزيارتها، فتابع وامتلك ثقافة تاريخية عن هذه المدينة.

أشهر المتاحف الموجودة في مدينة الرياض

عادةً ما يسعى السياح إلى زيارة متاحف المدينة التي يقومون برحلة سياحية بها، ويهدفون بذلك إلى التعرف على تاريخ وحضارة المدينة، التي تبرز لهم جزءً من العصور القديمة التي عاشت بها المدينة، ومن أبرز معالم مدينة الرياض المتاحف الأثرية، ومن أشهر تلك المتاحف:

المتحف الوطني

هو أحد أبرز وأشهر المتاحف التي تمتلكها مدينة الرياض السعودية، وقد تم افتتاحه في سنة 1999م، ويعد وجهةً سياحيةً مميزة للسياح، حيث يتيح لهم التعرف على تاريخ مدينة الرياض من بداية بنائها وحتى وصولها إلى أعرق المدن المتطورة والحضارية اليوم، ويتميز هذا المتحف بتصميم الديكور الداخلي فيه، ويجذب العين نحو مشاهدة تفاصيله وجمال روعته، لذلك يعد مكانًا يجمع ما بين تاريخ الرياض وتقدمها المتطور. ويمتلك هذا المتحف عدة قاعات مختلفة من حيث محتواها، وهي:

قاعة المماليك العربية

تحكي هذه القاعة عن رحلة مدينة الرياض ابتداءً من زمن المماليك العربية، ومرورها بالفترة التي شهدت فيها الجزيرة العربية نشاطات تجارية، وقد كان تاريخ هذه الأحداث من الألف الرابع قبل الميلاد، وصولًا إلى فترة نهاية القرن الرابع الميلادي، وقد تبلغ مساحة هذه القاعة حوالي 1500 متر مربع.

قاعة العصر الجاهلي

وهي أحد قاعات المتحف الوطني المميزة، حيث تُبرز تاريخ مدينة الرياض في عصر الجاهلية، والتي تمتدّ من سنة 400 ميلادي وحتى البعثة النبوية الشريفة، وتصل مساحة القاعة حوالي 500 متر مربع.

قاعة توحيد المملكة

هذه القاعة مخصصة لفترة ظهور الدولة السعودية الثالثة، وتصل مساحتها إلى حوالي 1200 متر مربع.

متحف المصمك التاريخي

هو واحد من أهم متاحف الرياض ومعالمها، وتبرز هذه القطعة الفنية التاريخية الفترة التي مرت بها مدينة الرياض عندما تمّ بناء حصن المصمك على يد عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود الحكم، وذلك في عام 1282 هجري، وكان هذا الحصن جزءً أساسيًا من قصر كبير يقع في الرياض. ويشهد هذا المتحف أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في القصر، حيث شهد القصر معاركًا تاريخية، فكان يُستخدم لأغراض عسكرية، وتحوّل بعدها إلى بناء يتم فيه احتجاز السجناء فيه، ليتم أخيرًا في عام 1416 هجري افتتاحه كأهم متحف تاريخي بأمرٍ صدر من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 1400 هجري.

يحتوي المتحف على عدة قطع أثرية تاريخية، منها ما هي خرائط قديمة، ومنها قطع من الأسلحة القديمة، والعديد من القطع الأثرية الثمينة. إضافةً إلى العديد من القاعات المتميزة، مثل قاعة فناء الرئيس، وقاعة الرواد، وقاعة حصن المصمك، وقاعة فناء البئر، وقاعة الرياض التاريخية.

متحف العملات

يعد متحف العملات مكانًا مميزًا يعرفك على تاريخ العملات القديمة السعودية وحتى وقتنا الحاضر، ويهدف المتحف إلى إبراز حضارة المملكة العربية السعودية في عملاتها التاريخية، فعندما تزور هذا المتحف ستجد داخله عدة قاعات مختلفة، وستتعرف على أبرز العملات التي تعاملت بها السعودية قديمًا، حيث يمتلك المتحف نقودًا تاريخية قديمة للغاية، وقد يعود تاريخها إلى حوالي 1500 عام، كما بإمكانك التعرف على العملات التي استخدمها المسلمون في بداية عهدهم. وليس هذا وحسب، بل ستجد داخله أبرز المواد الخام التي تم بها صناعة العملات الورقية القدمية، بالإضافة إلى المواد المخصصة لصناعة العملات المعدنية الجديدة.

 اقرأ ايضا عن : فعاليات العيد في الرياض

متحف صقر الجزيرة للطيران

هو أحد متاحف الرياض المميزة، فإن كنت مهتمًا بمجال الطيران والطائرات، فبإمكانك تغذية ثقافتك التاريخية بالتعرف على تاريخ صناعة الطائرات في السعودية وتطورها في هذا المجال، حيث يستعرض متحف صقر الجزيرة للطيران تاريخ ظهور القوة الجوية للمملكة العربية السعودية وحتى وصولها إلى ما وصلت إليه من تطور في هذا المجال، ويحكي لنا هذا المتحف قصة خلق القوة الجوية للسعودية على أيدي الملك عبد العزيز وتطورها المستمر عبر التاريخ حتى اليوم. وقد كان تاريخ افتتاح هذا المتحف في سنة 1419 هجري على يد الأمير عبد الله بن عبد العزيز.

ويمتلك المتحف أهدافًا سامية تجعله محطّ جذبٍ للسياح، فهو يهدف إلى تبيين المساعي المبذولة للتوسع في القوة الجوية للمملكة العربية السعودية، إضافةً إلى تمهيد الطريق لزيادة الوعي الثقافي لأفراد القوات الجوية، والمواطنين السعوديين، والسياح أيضًا.

ويمتلك المتحف هذا عدة صالات يُعرض فيها أسلحة تاريخية وطائرات قديمة تابعة للقوات الجوية السعودية، إضافةً إلى مجموعة كبيرة من الصور والمقتنيات التي تفيد في التعرف على تاريخ القوات الجوية للسعودية، ويتميز بكونه يتيح عرض أفلام وثائقية قديمة، إضافةً إلى وجود عدة طائرات قديمة مختلفة الأحجام.

متحف الآثار

يعد متحف الآثار من أهم المعالم السياحية التي تعرض تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث يتخصص هذا المتحف في إبراز أعمال الحفريات التابعة لجامعة الملك سعود، وذلك من خلال عرض قطع أثرية عريقة ناتجة عن أعمال الحفريات والتي يعود تاريخها إلى بداية العهد الإسلامي، بالإضافة إلى بعض الأواني المزخرفة والنقوش التاريخية المختلفة. ويمكنك أيضًا مشاهدة بعض العملات التاريخية القديمة التي كانت تستخدمها السعودية في الفترات ما قبل الإسلام، حيث ستشاهد نقودًا أثرية مصنوعةً من الذهب والفضة ومن معادن مختلفة.

تمّ تأسيس هذا المتحف على يد جامعة الملك سعود، وذلك في سنة 1967 ميلادي.

في الختام، تعد متاحف الرياض أحد أشهر المعالم السياحية التاريخية التي تبيّن تاريخ المملكة العربية السعودية العريق، وبسبب وجود هذه المتاحف المميزة، فإن آلاف السياح يتوافدون نحو مدينة الرياض ليتعرفوا على تاريخ السعودية المميز.

 

اقرأ ايضا عن : مطاعم موسم الرياض

اقرأ ايضا عن : أفضل مجمعات كافيهات الرياض