الطقس في القاهرة تعرف على درجة الحرارة الحالية والتوقعات


مناخ مصر تعرف على درجة حرارة القاهرة الحالية والتوقعات 

ان مدينة القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية كما تعد أكبر وأهم مدنها على الإطلاق، كما انها تعد أكبر مدينة عربية من حيث تعداد السكان والمساحة، وتحتل المركز الثاني أفريقيًا والسابع عشر عالميًا من حيث التعداد السكاني، يبلغ عدد سكانها 21,322,750 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2021. يمثلون 20% من إجمالي تعداد سكان مصر أكثر من (100 مليون نسمة).

ان مدينة القاهرة تعتبر من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضارياً، كما انها شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور، و تحتوي  علي العديد من المعالم القديمة والحديثة، لذلك اصبحت متحفاً مفتوحاً يضم آثاراً فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية. كذلك يعود تاريخ المدينة إلى نشأة مدينة أون الفرعونية أو هليوبوليس «عين شمس حالياً» والتي تعد واحدة من أقدم مدن العالم القديم. أما القاهرة بطرازها الحالي فان تاريخ إنشائها يعود إلى الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص عام 641 م كما تميزت القاهرة بمناخها المعتدل الملائم لكافة السياح الراغبين في زيارتها والاستمتاع بتاريخها ومعالمها الاثرية الفريدة . وفي مقالنا هذا سوف نزودكم بكافة المعلومات عن درجة حرارة القاهرة بشكل خاص ومناخ مصر بشكل عام .

نبذة عن درجة حرارة مصر

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

·         بالنسبة للرياح في مصر فان رياح الخماسين تهب في كل عام و التي تهب من الجنوب أو الجنوب الشرقي في الفترة بين مارس إلى مايو، وهي رياح شديدة الحرارة وجافة ومغبرة. عندما تهب هذه الرياح فوق مصر، فإنها تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وعادة ما تزيد عن 45 °م (113 °ف)، وتنخفض مستويات الرطوبة إلى أقل من 5٪.

·         اما بالنسبة للامطار في مصر فان مصر تستقبل ما بين 20 ملم (0.79 بوصة) و 200 ملم (7.87 بوصة) من المتوسط السنوي لهطول الأمطار على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، ولكن جنوبًا ينخفض المتوسط إلى ما يقرب من 0 ملم (0.00 بوصة). ومدة سطوع الشمس عالية في جميع أنحاء مصر، وتتراوح من 3300 ساعة على طول الجزء الشمالي الأقصى في أماكن مثل الإسكندرية لتصل إلى أكثر من 4000 ساعة في الداخل، في معظم أنحاء البلاد

·         الثلوج في مصر عادة ما تتساقط الثلوج على جبال سيناء، ولكنه لا تكاد تثلج في معظم المدن مثل الجيزة والقاهرة والإسكندرية. في ديسمبر 2013، تساقطت الثلوج في القاهرة لليلة واحدة وذلك للمرة الأولى منذ العام 1901.

درجة حرارة القاهرة

تستمر درجة حرارة القاهرة في الانخفاض خلال توقعات الطقس اليوم ، وترتفع خلال توقعات الطقس غدًا في القاهرة والإسكندرية والوجه البحري حسب تقرير هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس خلال 6 أيام.

بالنسبة ل درجة حرارة القاهرة بشكل عام فتتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف

 

توقعات درجة حرارة القاهرة غدًا

و تستمر درجة حرارة القاهرة غدا في كونها حارًا رطبًا، ومائلا للحرارة على السواحل الشمالية في مصر ، كما من المتوقع ان تكون شديد الحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

ويظل الطقس خلال ساعات الليل معتدلاً على القاهرة وباقي الأنحاء.

 

متوسطات درجات الحرارة العظمى والمحسوسة

وترتفع متوسطات درجة حرارة القاهرة للعظمى والمحسوسة وكذلك الوجه البحري إلى 34 للعظمى و36 درجة للمحسوسة.

وتكون متوسطات درجات الحرارة العظمى والمحسوسة على التوالي في جنوب الصعيد 39-40، وفي شمال الصعيد 34-36 درجة.

ويتوقع أن تكون في السواحل الشمالية 33-36، وفى جنوب سيناء 36-39 درجة.

 

توقعات درجة حرارة القاهرة خلال الأيام القادمة

وأعلنت الأرصاد الجوية، وجود ارتفاع طفيف في درجات الحرارة لتكون الأجواء مائلة للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، دافئة على السواحل الشمالية، حارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا وفي الصباح الباكر، أشارت الأرصاد إلى أنه تظل الأجواء مائلة للبرودة على شمال البلاد لطيفة جنوبًا، مع نشاط رياح على أغلب الأنحاء يقلل من الإحساس بالحرارة نهارًا.

أحوال الطقس ودرجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع

·         يتوقع أن تكون درجة حرارة القاهرة وكذلك الوجه البحري للعظمى والصغرى الإثنين 34-36، ومن الثلاثاء إلى الخميس 33-35 درجة.

·         وتكون درجات الحرارة المتوقعة في السواحل الشمالية من الإثنين 32-35 ومن الثلاثاء إلى الخميس 30-33 درجة.

·         ويتوقع أن تكون فى جنوب الصعيد الإثنين والثلاثاء 40-41، والأربعاء 39-40، والخميس 37-40 درجة.

·         وتكون في جنوب سيناء من الإثنين إلى الخميس 38-41 درجة.

·         وتكون درجات الحرارة المتوقعة في شمال الصعيد الإثنين والثلاثاء 36-38، والأربعاء 35-37، والخميس 34-36 درجة.

 

الأسئلة الشائعة :

ما هي ابرد منطقة في مصر؟

وأشارت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية أن أبرد منطقة في مصر والأقل من حيث درجات الحرارة خلال الأيام القادمة هي منطقة سانت كاترين حيث تسجل درجة الحرارة هناك 2 و3 درجات مئوية على سطح الأرض، في حين تقل درجة الحرارة عن صفر مئوية في المرتفعات والمنطقة أعلى قمة جبل سانت كاترين.

ما هيو مناخ مصر؟

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

ما هي درجة حرارة القاهرة ؟

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف

متى تقل درجة الحرارة في مصر؟

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، موعد انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء، بالتزامن مع الموجة شديدة الحرارة التي تشهدها مصر حاليًا.

وقالت الهيئة في بيان اليوم، إنه اعتبارًا من الأحد 12 يونيو الجاري، ستشهد البلاد انخفاضًا في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بقيم تتراوح من (8:7) درجات مئوية على السواحل الشمالية.

 

المراجع :

1.    https://www.accuweather.com/en/eg/cairo/127164/weather-forecast/127164

https://www.meteoblue.com/en/weather/week/cairo_egypt_360630